Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بدء العد التنازلي لحصول مصر على تمويل جديد من «أفريكسيم بنك »

 كتب:  حسين هريدي
 
بدء العد التنازلي لحصول مصر على تمويل جديد من «أفريكسيم بنك »
صورة أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بدأ العد التنازلي لحصول مصر على تمويل جديد بقيمة 3 مليارات دولار من بنك  "أفريكسيم بنك " خلال  النصف الثاني من العام الجاري.

جاء ذلك وفق ما أعلن عنه مدير التجارة والاستثمار وتمويل الشركات بالبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك"، أيمن الزغبي.

وقال الزغبي إنّ البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد  «أفريكسيم بنك»، يجري محادثات مع البنك المركزي المصري وعدد من البنوك التجارية لبدء تفعيل انضمام مصر، خلال النصف الثاني من العام الجاري، لنظام الدفع والتسوية التي أطلقها البنك  في يناير 2022

وأضاف «الزغبي» أن هذه الخطوة تهدف إلي تعزيز فرص الشركات  والجهاز المصرفي في زيادة التبادل التجاري والاستثمار مع الدول الإفريقية بالعملات المحلية، والتغلب على ضغوط وفرة النقد الأجنبي.

وأكد بنك التصدير والاستيراد الإفريقي يستهدف انضمام 15 إلى 20 دولة إلى نظام الدفع والتسوية الإفريقي بحلول نهاية العام

وأشار إلى أنّ مصر حصلت على تمويلات بقيمة 20 مليار دولار منذ إنشاء البنك وتركزت غالبية التمويلات التي حصلت عليها مصر في السنوات الـ 6 - 7 الأخيرة، وتركزت في قطاعات استراتيجية وحيوية مثل الكهرباء والغاز والبترول والصحة والإنشاءات.

وتابع: محفظة مصر في "أفريكسيم بنك"، حاليا تبلغ نحو 7 مليارات دولارت تمثل نحو 20% من إجمالي القروض ومحفظة البنك الكلية البالغة 34 مليار دولار في غالبية القطاعات الاستراتيجية. 

واختتم:  البنك الإفريقي عمل مع العديد من الشركات المصرية العملاقة لتعزيز تواجدها في الدول الإفريقية وزيادة صادرتها لتلك الدول فقد ساهم البنك في حصول العديد من الشركات الإفريقية على عقود في قطاع البنية التحية في العديد من الدول الافريقية بقيمة تفوق الـ 12 مليار دولار، نصيب الشركات المصرية منها نحو 6 مليارات دولار.