Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مدته «3» أيام.. «البلشي» يكشف عن تفاصيل إضراب صحفيي مكتب «BBC» بالقاهرة

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
مدته «3» أيام.. «البلشي» يكشف عن تفاصيل إضراب صحفيي مكتب «BBC» بالقاهرة
خالد البلشي نقيب الصحفيين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن خالد البلشي، نقيب الصحفيين، اليوم الثلاثاء، أنَّ الزملاء في مكتب «بي بي سي» بالقاهرة، سيدخلون في إضرابٍ عن العمل لمدة ثلاثة أيام الأسبوع المقبل من الإثنين إلى الأربعاء (17 و 18 و19 يوليو).

وأوضح «البلشي» أنَّه تم إخطار المؤسسة رسميًا بموعد الإضراب، معلنا التضامن مع الزملاء في جميع خطواتهم للمطالبة بحقوقهم.

تفاصيل الأزمة
وفي وقتٍ سابقٍ، قال «البلشي» إنه اجتمع مع 80 صحفياً وإدارياً بمكتب BBC بالقاهرة، لافتا إلى أن يشعرون بالظلم وانتهاك حقوقهم نتيجة انخفاض رواتبهم مقارنة بمكاتب BBC الأخرى.

وأضاف «البلشي» في تصريحات إعلامية له أنه تم التوجه للزملاء، وإعلان رفض هذا التعامل معهم، كاشفا عن أنه يرفض الرسائل المبطنة بالتمييز تجاه الزملاء مقارنة بالمكاتب الأخرى في المنطقة.


وأضاف نقيب الصحفيين أن مطالبهم مشروعة وتضامنا معهم، كاشفًا عن أنه تم الاجتماع مع ممثلي الإدارة، والتواصل مع «BBC لندن» ووصلتنا ردود بأنهم سيزيدون الرواتب بحدود على غير ما يطلبه الزملاء، ومنها زيادات طبيعية دورية، موضحا أنه بالمقارنة بالأوضاع الأخرى فهو غير مناسب تماما.

بيان سابق للزملاء بمكتب BBC بالقاهرة

وفي بيان سابق للصحفيين والمراسلين بمكتب BBC بالقاهرة، كشف العاملون عن التمييز في صرف المرتبات بالعملة المحلية على الرغم من أن كل مكاتب المؤسسة في العالم تتقاضى الراتب بالعملة الأجنبية.

وأضاف الزملاء أنَّ الأغلبية العظمى في مكتب القاهرة لا يتعدى راتب الصحفي فيه 500  دولار أي ما يعادل 15 ألف جنيه مصري تقريبا رغم الزيادة في الأسعار في مصر والعالم، فضلا عن أن عددا كبيرا منهم لا يصل لهذا الرقم.

كما اشتكى الزملاء من عدم اتخاذ المؤسسة أي اجراء لتحسين أوضاع العاملين ورواتبهم، رغم قيامها بزيادة رواتب العاملين في معظم مكاتب العالم بنسب كبيرة، ما يؤكد على وجود سياسة تمييز.

كما اشتكى الزملاء في مكتب بي بي سي، عدم اتخاذ المؤسسة أي إجراء لتحسين أوضاع العاملين ورواتبهم، رغم قيامها بزيادة رواتب العاملين في معظم مكاتب العالم بنسب كبيرة.