Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الإفتاء توضح حكم صلاة المسافر في وسيلة مواصلات

 كتب:  سماح غنيم
 
الإفتاء توضح حكم صلاة المسافر في وسيلة مواصلات
صلاة المسافر في وسيلة مواصلات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم صلاة المسافر في وسيلة مواصلات، وذلك ردا على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي، نصه: "هل يجوز صلاة المسافر في وسيلة المواصلات؟"، فأجابت عنه قائلة: "يجوز هذا شرعًا إذا كانت صلاة نافلة. أما الفريضة فالمسافر بين حالين".

 

وأضافت: "يتاح له الصلاة قائمًا متجهًا إلى القبلة مستكملًا أركانَ الصلاة وشروطَها، فالصلاة حينئذٍ صحيحةٌ عند الجمهور إذا كانت وسيلة السفر واقفة، وتصح عند الحنابلة مع كونها سائرة أيضًا، أو يكون ذلك غير متاح، وإذا انتظر حتى ينزل من وسيلة السفر ينقضي وقت الصلاة أو يفوته الركب".

 

وتابعت: "إن كانت الصلاة مما يُجمَع مع ما قبلها أو مع ما بعدها، فله أن ينويَ الجمع تقديمًا أو تأخيرًا ويصليها عند وصوله، أما إن كانت مما لا يُجمَع مع غيرها، أو أنَّ وقت السفر يستغرق وقتي الصلاتين، فله أن يصلي على هيئته التي هو عليها، لأنه معذور، ويُستَحَب له قضاء هذه الصلاة بعد ذلك".

 

وواصلت: "المسافر في وسائل المواصلات -من سيارة وطائرة وقطار وغيرها- بين حالين إما أن يكون متاحًا له في وسيلة المواصلات التي يسافر بها أن يصلي فيها قائمًا متجهًا إلى القبلة مستكملًا أركانَ الصلاة وشروطَها، فالصلاة حينئذ صحيحة عند الجمهور بشرط أن تكون وسيلة السفر واقفة، وإما أن يكون ذلك غير متاح، كأن لا يكون فيها مكان للصلاة مستوفيةً لأركانها ولا حيلة للمكلَّف إلا أن يصلي قاعدًا على كرسيه مثلًا، وإذا انتظر حتى ينزل من وسيلة السفر فإن وقت الصلاة سينقضي أو سيفوته الركب، فإذا كانت الصلاة المكتوبة مما يُجمَع مع ما قبلها أو مع ما بعدها فالأفضل له أن ينويَ الجمع -تقديمًا أو تأخيرًا- ويصليها مع أختها المجموعة معها عند وصوله".

 

اقرأ أيضا:

خبراء أمريكا يحذرون من أسماك القرش.. هل تتعاطى المخدرات؟