Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ماريا زاخاروفا: لقاء السعودية حول أوكرانيا لن يكون عديم الفائدة بالنسبة لروسيا

 كتب:  أحمد حسني
 
ماريا زاخاروفا: لقاء السعودية حول أوكرانيا لن يكون عديم الفائدة بالنسبة لروسيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
في تصريحات رسمية صادرة عن الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أكدت أن لقاء السعودية المقرر عقده لمناقشة الأوضاع في أوكرانيا لن يكون بلا جدوى إذا كان الغرب مستعدًا لإدراك عدم فاعلية "خطة الرئيس فلاديمير زيلينسكي للسلام" التي أعلنتها أوكرانيا.
 
وفي حوار لوكالة "تاس" الإخبارية، أشارت زاخاروفا إلى أن هناك العديد من المبادرات المطروحة والتي تباحثها روسيا مع شركائها الدوليين، وتأتي هذه التصريحات في إطار ترقب ردود فعل الغرب ومواقفهم بخصوص "خطة زيلينسكي" لتسوية الأزمة في أوكرانيا.
 
ومن جهتهم، أعلن الكرملين في وقت سابق أنه سيتابع عن كثب اللقاء الذي سينعقد في السعودية لمناقشة الأوضاع في أوكرانيا. ويأتي هذا اللقاء في إطار الجهود الدولية لمعالجة التوترات والأزمات في المنطقة وتحقيق الاستقرار الإقليمي.
 
وقد أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن مسئولين رفيعي المستوى من 30 دولة سيشاركون في اللقاء المزمع عقده في أوائل أغسطس المقبل، ومن بين هذه الدول الهند والبرازيل، إلا أن روسيا لم تدرج على قائمة المدعوين لهذا الحدث.
 
في سياق متصل، قال مسئول أوكراني كبير إن كييف ستبدأ مشاورات مع الولايات المتحدة هذا الأسبوع لبحث تقديم ضمانات أمنية تدعم جهود انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي.
وأوضح أن هذه الضمانات ستكون تعهدات ملموسة وطويلة الأجل تضمن قدرة أوكرانيا على التصدي للعدوان الروسي والتصدي لأي تهديدات مستقبلية. وأضاف أن هذه الضمانات ستحتوي على آليات دعم واضحة وصريحة.
 
يأتي هذا التطور في ظل تزايد التوترات بين روسيا وأوكرانيا، والتي أثرت على الأمن والاستقرار الإقليمي. وقد أصدرت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بعد قمتها في ليتوانيا قرارات تدعم جهود تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا.
وتأتي المحادثات المقررة مع الولايات المتحدة كجزء من استمرار هذه الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة وتعزيز الأمن الإقليمي.
 
في ختام هذا التصريح، أكد المسئول الأوكراني أن هذه الضمانات ستظل سارية المفعول حتى تنضم أوكرانيا رسميًا إلى حلف شمال الأطلسي وتضمن حقها في الأمان والأمان الدولي.
وتأتي هذه المبادرات في إطار جهود عالمية لدعم جهود تحقيق الاستقرار والأمان في المنطقة والمساهمة في حل الأزمة الحالية.