Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«تعاملات مالية قدرها 20 مليون ريال سعودي».. ماذا قال دفاع حسن راتب بقضية «الآثار الكبرى»؟

 كتب:  محمد رجب
 
«تعاملات مالية قدرها 20 مليون ريال سعودي».. ماذا قال دفاع حسن راتب بقضية «الآثار الكبرى»؟
فريد الديب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال فريد الديب، دفاع رجل الأعمال حسن راتب، المتهم في قضية «الآثار الكبرى»، بالاشتراك مع النائب علاء حسانين و21 متهما آخرين، إن التحريات التي تمت في القضية كلها مكتبية، فضلا عن أن النيابة العامة طلبت لجنة من البنك المركزي لفحص حسابات المتهم حسن راتب وعلاء حسانين حول تعاملات مالية قدرها 20 مليون ريال سعودي.

وأضاف أن محضر التحريات المحرر في تاريخ 2/8/2021 وعند سؤال رئيس نيابة الحوادث لرئيس اللجنة حول المدة الزمنية التي يستغرقها عمل مأمورية اللجنة أجاب رئيس اللجنة أنها لا تقل عن عام، فدفع الديب بخلو أوراق التحقيقات من تقرير اللجنة المشكلة من البنك المركزي، وبذلك لم تقدم النيابة العامة دليلا على تهريب الآثار خارج البلاد.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز وعضوية المستشارين مصطفى رشاد ومحمد شريف وأمانة سر حمدي درويش.

وأحالت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين الشهير بـ«نائب الجن»، وبقية المتهمين إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهم بتمويل وتهريب الآثار.

النيابة العامة كشفت تفاصيل إحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب، و21 آخرين، جميعهم محبوسين عدا إثنين هاربين إلى محكمة الجنايات المختصة.

التحقيقات نسبت لـ«نائب الجن» تشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

وأسند إلى حسن راتب الاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، واشتراكه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص والاتجار فيها.