Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

المحكمة تستمع لدفاع المتهمين في قضية «الآثار الكبرى»: «تناقض بين التحريات وأقوال الشهود»

 كتب:  محمد رجب
 
المحكمة تستمع لدفاع المتهمين في قضية «الآثار الكبرى»: «تناقض بين التحريات وأقوال الشهود»
المحكمة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استمعت محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية الي مرافعة المتهمان التاسع والعاشر إسحاق حليم حبيب وشقيقه ميلاد في قضية «الآثار الكبرى»، المتهم فيها حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين.

وطالب المحامي بالاستعلام عن النطاق الجغرافي للهواتف المحمولة الخاصة بموكليه كما التمس البراءة لموكليه تأسيسا على بطلان التحريات وانعدامها كونها مكتبية وتناقضها التام مع أقوال المتهمين وشهود النفي الذين أكدوا أن أحد المتهمين كان يعمل وقتها في العاصمة الإدارية والآخر كان متواجد في منزله.

ودفع المحامي ببطلان إذن النيابة وصدوره بناء على تحريات غير جدية ومنعدمة، كما دفع ببطلان إجراءات القبض على موكليه وبطلان الإقرارات المنسوبة صدورها إلى موكليه وبطلان ضبط وفحص الهواتف المحمولة المدعي ملكيتها لموكليه.

كما دفع المتهم بانتفاء أركان جريمة الانضمام إلى عصابة تهريب الآثار بركنيها المادي والمعنوي وانتفاء جريمة إجراء عمليات حفر في 4 مواقع بقصد الحصول على آثار، لاسيما أن المهندسين وخبراء الآثار أكدوا أنه لا توجد أي معالم أثرية بالموافقة.

كما دفع المحامي بتناقض أقوال مأمور الضبط القضائي في محضر التفتيش مع أقواله أمام المحكمة واختلاف معاينة اللجنة المشكلة من قبل النيابة بموقع الحفر الأول عن معاينة النيابة بالمواقع الأخرى.

وأحالت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين الشهير بـ«نائب الجن»، وبقية المتهمين إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهم بتمويل وتهريب الآثار.

النيابة العامة كشفت تفاصيل إحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب، و21 آخرين، جميعهم محبوسين عدا إثنين هاربين إلى محكمة الجنايات المختصة.

التحقيقات نسبت لـ«نائب الجن» تشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

وأسند إلى حسن راتب الاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، واشتراكه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص والاتجار فيها.