Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بسبب الانقلاب.. نيجيريا تقطع الكهرباء عن النيجر

 كتب:  أحمد حسني
 
بسبب الانقلاب.. نيجيريا تقطع الكهرباء عن النيجر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
كشفت وثيقة حكومية في النيجر عن توقف إمدادات الكهرباء من نيجيريا عبر خط نقل "بيرنين- كيبي"، الذي يبلغ طاقته 80 ميجاوات، وذلك يوم الأربعاء، في ظل تداعيات الأحداث الأخيرة في البلاد.
 
وفي خطوة استجابة للأوضاع الراهنة في النيجر، اتخذت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، التي تضم 15 دولة بما فيها نيجيريا، قراراً قاسياً، حيث قررت إغلاق الحدود مع النيجر وحظر الرحلات الجوية التجارية. وجاءت هذه الإجراءات الصارمة رداً على الانقلاب العسكري الذي وقع في النيجر خلال الأسبوع الماضي.
 
تضمنت القرارات الجديدة أيضاً وقف المعاملات المالية بين الدول الأعضاء والنيجر. يُذكر أن هذه القرارات تأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل إيكواس للتصدي للأوضاع الداخلية الصعبة في النيجر ودعم استعادة النظام الدستوري وإعادة الاستقرار إلى البلاد.
 
تتعدد التحديات التي تواجهها النيجر حالياً، حيث تشهد المنطقة محاولات متكررة لتغيير السلطة بالقوة. وقد أعلن عسكريون في جيش النيجر عزل رئيس البلاد محمد بازوم في الـ 27 من يوليو الماضي، وفرضوا حظر التجول وأغلقوا الحدود.
 
يُذكر أن النيجر يتمتع بروابط ثقافية وجغرافية ومصالح اقتصادية مشتركة مع دول مجموعة إيكواس، التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة أبوجا، عاصمة نيجيريا.
وتأمل المجموعة أن تتمكن من استعادة النظام الدستوري في النيجر وإعادة الاستقرار إلى المنطقة عن طريق هذه الإجراءات الصارمة.