Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فكرة جديدة لأستاذ بجامعة هارفارد «تمنح مصر 16 مليار دولار»

 كتب:  رحاب جمعة
 
فكرة جديدة لأستاذ بجامعة هارفارد «تمنح مصر 16 مليار دولار»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الطب الباطني والسكري في جامعة هارفارد، عن مقترح يمكن أن يمنح مصر 16 مليار دولار سنويًا، مؤكدًا أن الفكرة تهدف إلى استفادة مصر من موقعها السياحي عن طريق الاستثمار في بناء مطار واحد فقط للسفر العالمي عبر الترانزيت.
 
وقال الدكتور أسامة حمدي، أنه يقترح إقامة مطار للسفر العالمي عبر الترانزيت، يقع بين القاهرة والإسكندرية بجوار الطريق الصحراوي، ويخصص للسفر عبر الترانزيت لمدة أيام مع تأشيرة فورية لزيارة الأماكن السياحية في مصر.
 
وقال الدكتور أسامة حمدي، من خلال منشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك": "فكرتي الواضحة: هى الاستثمار بكثافة في هذا المجال بانشاء مطار "فقط" لسفر الترانزيت العالمي ، يبنى بالتحديد في المنتصف تمامًا بين القاهرة والاسكندرية بجوار الطريق الصحراوي، وتخططه بالتحديد أيضًا شركة CPG السنغافورية التى صممت صالة ٣ بمطار سنغافورة واكثر من ٥٠ مطارًا عالميًا".
 
وتابع الدكتور أسامة حمدي فكرته فقال: "وتشمل تذكرة الترانزيت امكانية زيارة مصر لمدة ٣ أيام، وفيزا فورية لدخول مصر.  يحجز المسافر على هذه الخطوط جميع نشاطاته السياحية من خلال تطبيق "لمحة من مصر" A Taste of Egypt.
 
وأضاف الأستاذ بجامعة هارفارد: "والسفر يكون على شركة طيران جديدة مساهمة وغير مملوكة للدولة "الخطوط المصرية" Egypt Airlines. والتطبيق المقترح يشمل برامج متنوعة لزيارة الاهرام والمتحف المصري الجديد ومتحف الحضارة، أو الاستمتاع بالساحل الشمالي ذو المياه الفيروزية الدافئة".
 
واستطرد أسامة حمدي قائلًا: "وموقع المطار في المنتصف من الطريق المتسع يجعل التنوع والوقت المحدود للزيارة مثمر في الاتجاهين شمالًا وجنوبًا. وزيارة الترانزيت ما هى إلا مجرد مقبلات سياحية للدعاية بكثافة لزيارات أطول، واكثر تنوعًا، وبخصم خاص ٢٠٪ على الزيارة المستقبلية لأطول من أسبوع".
 
وأشار: "وتكتمل الروعة بانشاء صندوق استثماري تساهم فيه جميع المنشآت المستفيده من المشروع، ويستخدم لخفض ثمن تذكرة الترانزيت بمقدار ١٠-١٥٪ للمتوقف في مصر، وذلك لجذب المسافرين على هذه الخطوط".
 
واختتم أستاذ هارفارد أسامة حمدي فكرته فقال: "بحسبة بسيطة، وبمعدل ١٢٠ طائرة ترانزيت يومية (٥ في الساعة)، تحمل كل منها ٢٥٠ راكب، يصرف الراكب في المتوسط حوالي ١٥٠٠ دولار في الثلاثة أيام، نعود بدخل سنوى قدره ١٦ مليار دولار من ١١ مليون سائح إضافي. ناهيك عن مصروفاتهم الاضافية، أو عوائد السياحة المستقبلية. دخل سنة واحدة يبني أكبر مطار ويؤجر كل طائراته!".
وزير المالية: تبسيط الإجراءات.. لتقليص زمن الإفراج الجمركي