Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزيرة التضامن ترأس لقاء تشاوريا بعنوان «تحديات الأسر الكافلة»

 كتب:  متابعات
 
وزيرة التضامن ترأس لقاء تشاوريا بعنوان «تحديات الأسر الكافلة»
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
ترأست نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، لقاء تشاوريا استهدف تمثيلا من المنظمات الأهلية التى تدعم فعاليات جلسة نقاشية تحت عنوان "تحديات الأسر الكافلة"، وذلك بالتعاون مع مؤسسة "يلا كفالة"، وبمشاركة عدد من المنظمات الأهلية العاملة فى ذلك القطاع بما يشمل جمعية "وطنية"، و"الأورمان"، و"فيس"، و"احتضان"، بالإضافة إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، و"هيئة إنقاذ الطفولة" فى مصر.

وشهدت الجلسة مناقشة تحديات الأسر الكافلة الخاصة بنموذج اتفاق الكفالة الذى يتم بين وزارة التضامن الاجتماعى والأسر الكافلة، وقد علقت كثير من الأسر على فترة تحديث وضع الأطفال كل ستة أشهر، كما أبدى البعض اعتراضه على ضرورة الحصول على الموافقة لاصطحاب الأطفال المكفولين فى السفر. 

وقد أبدت الأسر تخوفها من ظهور الأسر البيولوجية للأطفال، وابتزازها للأسر الكافلة أحيانا، مما يهدد أمن واستقرار الأسر الكافلة، وبالتالى تطرق الحوار لموضوع الوصاية الذى طالب به الأسر الكافلة، وتم إفادة الوزارة أن هذا الموضوع يتم التنسيق بشأنه مع وزارة العدل، وأن الوزارة تحرص على التنسيق مع كافة الوزارات للحصول على الخدمات المتكاملة للأطفال المكفولين.

وعلق بعض الحاضرين على حق الأطفال المكفولين فى الدخول فى كافة المدارس والجامعات دون أدنى درجة من التمييز ضدهم، وكذا فيما يخص اشتراكات النوادى الاجتماعية وفتح حسابات بالبنوك. 

كما أثارت بعض الأسر المشاركة موضوع تيسير الأوراق الثبوتية للأطفال المكفولين، وخاصة فيما يتعلق باسم الأب والكنية، حفاظاً على حق الأطفال المجتمعى فى عدم التطرق إلى خصوصية كفالتهم ومعاملتهم كغيرهم من الأطفال.

كما شهدت وزيرة التضامن الاجتماعى خلال فعاليات الجلسة توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسة يلا كفالة للأعمال الخيرية بهدف المساهمة فى متابعة أوضاع الأسر البديلة الكافلة، مع إيلاء الأسر خارج جمهورية مصر العربية أهمية خاصة.