Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مدير مكتب أمين «الناتو» يعرض تنازل أوكرانيا عن بعض أراضيها لروسيا مقابل عضوية الحلف

 كتب:  أحمد حسني
 
مدير مكتب أمين «الناتو» يعرض تنازل أوكرانيا عن بعض أراضيها لروسيا مقابل عضوية الحلف
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في تصريحات مفاجئة، أشار ستيان جنسن، مدير المكتب الخاص للأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، إلى إمكانية منح عضوية لأوكرانيا في الناتو مقابل تنازلها عن جزء من أراضيها لروسيا.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التصريحات تثير تساؤلات حول مدى جدية تلك الاقتراحات وإمكانية تنفيذها في ظل التوترات القائمة بين الدولتين.

التفاصيل المثيرة

جنسن أعرب عن رأيه في مؤتمر صحفي أجرته صحيفة "VG" النرويجية، حيث قال: "أعتقد أن الحل القائم على إنهاء الصراع قد يكون في تنازل أوكرانيا عن جزء من أراضيها مقابل الحصول على عضوية في الناتو". وأشار إلى أنه ينبغي لأوكرانيا أن تقرر بمفردها متى وكيفية التفاوض بشأن هذا الموضوع.

جنسن لم يقدم تفاصيل أو توضيحات إضافية بشأن الجزء المحتمل من الأراضي التي يجب تنازل أوكرانيا عنها أو الآليات المحتملة لتنفيذ هذا الاقتراح. وعلى الرغم من ذلك، أكد أن المناقشات بشأن وضع ما بعد الحرب قائمة بالفعل، مما يعكس أهمية تحقيق الاستقرار بعد سنوات من النزاع.

تباين الآراء

ومع ذلك، فإن هذه التصريحات أثارت تباين الآراء حيال إمكانية تنفيذها. يعتبر البعض أن تنازل أوكرانيا عن أراضيها من أجل الانضمام إلى الناتو قد يكون خطوة مكلفة جدًا سياسياً واجتماعياً، خاصة في ظل القضايا الوطنية والأمنية التي تشغل مختلف أطياف الشعب الأوكراني. في المقابل، يرون آخرون أن هذه الاقتراحات تشير إلى تحرك نحو حل سلمي وإنهاء النزاع، على الرغم من تعقيدات تنفيذها.

من طاولة المفاوضات إلى الواقع

في سياق متصل، كان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين قد صرح سابقاً بأن أي تسوية للنزاع يجب أن تستند إلى اعتراف دولي بالوضع الإقليمي الجديد وتوفير ضمانات لنزع السلاح وحقوق المواطنين في أوكرانيا.

بينما يبقى هذا الاقتراح موضوعًا للنقاش والتحليل، فإن السؤال الرئيسي الذي يتردد هو مدى استعداد أوكرانيا لتنازل جزئي عن أراضيها من أجل تحقيق هدفها في الانضمام إلى حلف الناتو.

اقرأ أيضًا: بيونج يانج: حل أزمة شبه الجزيرة الكورية بالمفاوضات.. «كلام فارغ»