Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الصحة: مستشفى العاصمة الجديدة تنجح في إنقاذ حياة مصاب بنزيف بالمخ

 كتب:  رحاب جمعة
 
الصحة: مستشفى العاصمة الجديدة تنجح في إنقاذ حياة مصاب بنزيف بالمخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن مؤشرات أداء مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة التابع لهيئة التأمين الصحي ، والتي أشارت إلى أنه تم تقديم الخدمات الطبية اللازمة لـ 1500 مريض منذ افتتاح المستشفى التجريبي في 23 يونيو 2023.

صرح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار، أن مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة يقع في المدينة الطبية بالعاصمة الإدارية ، بسعة إجمالية 200 سرير ، ويضم 110 أسرة للمرضى الداخليين ، و 20 وحدة عناية مركزة. . أسرة ، 8 أسرة طوارئ ، 7 غرف عمليات ، 12 حاضنة للأطفال الخدج ، 24 جهاز غسيل كلوي ، 12 عيادة خارجية في مختلف التخصصات الطبية ، 3 عيادات أسنان متطورة ، بالإضافة إلى مركز لجراحة القلب المفتوح وقسطرة القلب ، ومركز لعلاج مناظير الجهاز الهضمي ، ومركز العلاج الطبيعي ، ومركز أمراض النساء والتوليد ، وقسم متكامل للأشعة ، ومختبرات ، وبنك دم.

وأشار عبد الغفار إلى أن عدد المرضى الذين يترددون على العيادات الخارجية بلغ 142 ، وحضر 501 مريضا قسم الطوارئ ، و 485 زيارة اللجان الطبية ، وتم إجراء 60 عملية جراحية (21 جراحة عامة ، 9 جراحات عظام ، 5 جراحة أعصاب ، 16 جراحة عيون ، 9 معدة معوية). التنظير الداخلي) ، بالإضافة إلى تقديم الخدمات اللازمة لعدد 3 مرضى في وحدة السكتة الدماغية ، و 5 مرضى في قسم الباطنة والرعاية المتوسطة ، و 11 في العناية المركزة ، و 8 في العناية بالقلب ، و 2 أشعة سينية تداخلية ، و 151 أشعة سينية عادية. و 68 صورة مقطعية و 25 أشعة رنين. و 39 سونار.

من جانبه أكد الدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي ، العمل المستمر على تنفيذ توجيهات وزير الصحة والسكان لتوسيع الخدمات الصحية المقدمة للمرضى واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان الرعاية الصحية. تصل الخدمات إلى جميع العمال والمنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار ضاحي إلى نجاح مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة في توفير كافة جوانب الرعاية الطبية اللازمة وإنقاذ حياة مريض يبلغ من العمر 23 عامًا كان في حالة خطيرة ويعاني من نزيف كبير ومفاجئ في المخ وشلل نصفي. في الجانب الأيسر وتدهور سريع في درجة الوعي.

وأوضح “ضاحي” أنه تم إنقاذ حياة المريض وتم إجراء التدخل الجراحي اللازم خلال ساعة واحدة فقط حيث تم استقباله في قسم الطوارئ وتم مناقشة الحالة من قبل استشاري واختصاصي طوارئ بالمستشفى وإجراء الأشعة اللازمة. تم إجراء (التصوير المقطعي المحوسب والرنين المغناطيسي على الدماغ) ، ثم عرض على جراح الأعصاب ، ونتيجة لذلك تبين وجود نزيف دماغي كبير في الجانب الأيمن من الفص الجانبي ، وكذلك نزيف داخل بطينات الدماغ .

وتابع “ضاحي” أنه فور فحص المريض تم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة ووضعه على جهاز التنفس الصناعي ، وتجهيزه لدخول العمليات ، حيث تم إجراء عملية تصريف الدم وتركيب قسطرة داخل المستشفى. بطينات الدماغ لمنع حدوث استسقاء الرأس ، مما يشير إلى نجاح العملية بنسبة 100٪ وعودة المريض. مرة أخرى للعناية بجهاز التنفس الصناعي ، وفي اليوم التالي تم فصل الحالة عن جهاز التنفس الصناعي ، واستعاد المريض وعيه وبدأ بأخذ السوائل عن طريق الفم ، بالإضافة إلى التحسن الكبير في حركة جانبه الأيسر ، وشفائه ، مؤكدا أن المستشفى يضم نخبة من أفضل الأخصائيين والاستشاريين وأساتذة كليات الطب في مختلف التخصصات الطبية