Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس مكتب أمين حلف الناتو يعتذر عن تصريحه بتنازل أوكرانيا عن بعض أراضيها لروسيا

 كتب:  أحمد حسني
 
رئيس مكتب أمين حلف الناتو يعتذر عن تصريحه بتنازل أوكرانيا عن بعض أراضيها لروسيا
رئيس مكتب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
اعتذر ستيان جنسن، رئيس مكتب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" اليوم الأربعاء، عن تصريحه بشأن تنازل أوكرانيا عن بعض أراضيها لروسيا كشرط لانضمامها للحلف.
وردا على هذه الانتقادات الواسعة لتصريحاته قال جنسن في مقابلة تلفزيونية اليوم الأربعاء: "بياني حول هذا كان جزءًا من مناقشة أكبر حول السيناريوهات المستقبلية المحتملة في أوكرانيا.
وتابع: ما كان يجب أن أقول ذلك بهذه الطريقة، لقد كان خطأ، وقال جنسن إنه شدد دائمًا على أن أي قرار هو أوكرانيا بالكامل. وأضاف أيضًا أن أهم شيء هو مواصلة دعم أوكرانيا بهجومها المضاد.
 
وأكمل: «لقد علق الكثيرون بأن الأمر يسير أبطأ قليلاً مما كانوا يأملون. وما زلت أرغب في إضافة بذرة من التفاؤل إلى هذا كما يجب على المرء أن يتذكر أنه عند اندلاع الحرب كان هناك قلق من أن أوكرانيا يمكن أن تنهار في غضون أسابيع وأيام».
وأضاف: «لكن ذلك لم يحدث على الإطلاق، لقد أظهروا جهدا بطوليا ضد القوة المتفوقة.. والموضوع الآن هو مقدار الأراضي التي يمكن لأوكرانيا استعادتها».
وأثارت تصريحات ستيان جنسن، رئيس مكتب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بشأن شروط انضمام أوكرانيا للحلف، جدلاً واسعاً حيث تباينت وجهات النظر بشأن مدى دقة هذه البيانات.

من جانبه نفى منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، بشدة اليوم الأربعاء صحة تصريحات جنسن، مؤكداً أنه لا يوجد دليل مؤكد يدعم هذه المعلومات. وقال كيربي خلال إفادة صحفية: "لا يوجد شيء موثوق في هذا الأمر. هذه معلومات غير صحيحة".

من ناحية أخرى، أكد كيربي أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية لا يزال ثابتًا بضرورة دعم انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، مشيرًا إلى أن أعضاء الحلف أكدوا هذا الموقف خلال القمم الأخيرة.