Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد الكشف الجديد بخليج السويس.. حجم الاكتشافات البترولية بمصر خلال 5 سنوات

 كتب:  سماح غنيم
 
بعد الكشف الجديد بخليج السويس.. حجم الاكتشافات البترولية بمصر خلال 5 سنوات
كشف بترولي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، نجاح شركة كايرون في تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم- طويلة غرب، في خليج السويس، كما كشفت عن حجم الاكتشافات البترولية بمصر خلال 5 سنوات، وهذا ما سنستعرضه خلال سطور هذا التقرير.

الكشف البترولي الجديد

نجحت شركة كايرون في تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم- طويلة غرب، في خليج السويس، عن طريق إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة بتروجلف مصر المشتركة، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة (50%) والشركاء كايرون-بيكو وكوفبيك بنسبة (50%).

يأتي الاكتشاف ضمن النشاط الاستكشافي في قطاع البترول ونتيجة الجهد المبذول في قطاع الاتفاقيات البترولية.

تحقق الكشف عن طريق البئر الاستكشافي شمال جيسوم الشمالي GNN-11، وصادف البئر 165 قدمًا من صافي الطبقات الرأسية عالية الجودة في تكوين النوبة، وترجع إلى ما قبل العصر الميوسين.

وهذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها على تكوين النوبة الحامل للزيت الخام في منطقة الامتياز، ويوجد الخزان الرئيسي المنتج بالحقل في تكوين نوخل.

وقد حفر البئر بواسطة تسهيلات الإنتاج المبكر التي جرى تركيبها مؤخرًا في حقل شمال جيسوم الشمالي، ووضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد عن 2500 برميل يوميًا.

جهود قطاع البترول

تعمل في مصر حاليا أكثر من 60 شركة عالمية بمجال البحث عن البترول واستغلاله في 183 منطقة التزام بالبحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية والصحراء الشرقية وسيناء وصعيد مصر، تحت إشراف الجهات التابعة لوزارة البترول، والهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول.

ووفقًا لتصريحات وزارة البترول، فإن نتيجة للعمل المتواصل في مجال البحث عن البترول واستغلاله خلال الفترة الماضية، تحقق عدد من الاكتشافات المهمة التي أضافت احتياطيات مصر من الزيت والغاز.

اكتشافات بترولية خلال 5 سنوات

خلال الفترة من عام 2013 حتى يوليو 2020، تحقق عدد 449 كشف (315 زيت – 134 غاز)، أضافت احتياطيات قدرها 522.3 مليون برميل زيت ومتكثفات، وحوالي 41.7 تريليون قدم3 غاز، بالإضافة إلى توقيع عدد 119 عقد تنمية خلال نفس الفترة.

وكشفت وزارة البترول إجمالي الاكتشافات النفطية وحجم الإنتاج، خلال السنوات الخمس الماضية، وهي:

- مصر تعمل حاليا على تنمية حقول "نرجس وساتيس ونور" بالبحر المتوسط وشرق دمنهور بدلتا النيل، و"فراميد والأبيض" بالصحراء الغربية.

- قام قطاع البترول المصري والشركات العالمية بحفر عدد كبير من الآبار الاستكشافية بلغ 576 بئرًا.

- تحقيق 284 كشفًا جديدًا للبترول والغاز، بواقع 217 للبترول، و67 للغاز.

- أضافت تلك الاكتشافات احتياطيات بلغت 1320 مليون برميل زيت مكافئ، بواقع 295 مليون برميل زيت خام ومتكثفات، و5750 مليار قدم 3 غاز.

- موارد البترول والغاز الطبيعي شكلت نحو 93% من مصادر الطاقة الأولية في مصر، تلبي إنتاجها من البترول والغاز نحو 75% من الاستهلاك المحلي.

- بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يومياً مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يومياً قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي.

- يمكن حفر 3 آبار أخرى خلال تسهيلات الإنتاج المبكر وسيجري استخدامها لاستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي وتنمية منطقة الامتياز.

- تخطط كايرون وكوفبيك لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز والتوسع في نشاط تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي GNN.

اقرأ أيضًا:

عاجل| الأخضر يتلقى ضربة قوية.. انخفاض الدولار قبل اجتماع محافظي البنوك المركزية