Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعراض فيروس أوميكرون الجديد.. تفاصيل

 كتب:  أحمد عبدالفتاح
 
أعراض فيروس أوميكرون الجديد.. تفاصيل
اعراض فيروس أوميكرون الجديد.. تفاصيل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تصدر في الأيام القليلة الماضية عبر مؤشرات البحث وتساؤلات في وسائل التواصل الإجتماعي وذلك عن الأعراض الخاصة بفيروس اوميكرون الجديد.

وتزايد البحث عبر "جوجل" خاصة بعدما قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلان عن ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا وبعد ذلك تم أثار القلق بين سكان العالم مجدداً، والتي كانت قد أعلنت في مايو الماضي عن الإنتهاء من جائحة كورونا كحالة طوارئ صحية ودولية وذلك بعد 3 سنوات من الجائحة والتي أودت بحياة أكثر من 6.9 مليون شخص عالميًا وأحدث أضرار بالغة بالاقتصاد العالمي.

وخلال الأسبوع الماضي أثار الحديث عن متحورى إيريس أو EG.5 القلق، بالإضافة إلى إعلان منظمة الصحة العالمية منذ يومين عن متحور  BA.2.86 والذى ما زال تحت المراقبة.

ولذلك ننشر لكم عبر موقع العاصمة كافة التفاصيل التي تخص أعراض فيروس أوميكرون الجديد بعدما قامت وزارة الصحة بالإعلان عنه.

أعراض فيروس أوميكرون الجديد

أعلن الدكتور وجدى أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، إن كل الأمراض التنفسية وارد يحدث بها تحورات وليس فيروس كورونا فقط، ولكن الأهم هو عدم تسببها فى حدوث جوائح عالمية أو مضاعفات خطيرة.

وأضاف الدكتور وجدي أن كافة متحورات فيروس كورونا يتم وضعها تحت مراقبة ودراسة منظمة الصحة العالمية، للوقوف على طبيعة المتحور وقوة انتشاره وخطورة الإصابة.

وأكد الدكتور وجدى أمين، أن كافة المتحورات التى ظهرت مؤخرًا غير مقلقة حتى الآن وكافة أعراض الإصابة تتراوح ما بين بسيطة إلى متوسطة تتراوح ما بين السعال، الحمى، ضيق التنفس في بعض الحالات، ألم في الجسم والعضلات، الصداع، وأحيانا سيلان أنف والتهاب الحلق، ولم يتم رصد أى حالات خطيرة.

وأفاد بأن متحور BA.2.86  ظهر فى عدد محدود من الدول ولا يستدعى القلق، وفى المقابل انتشر متحور "EG 5" فى دول أوروبا وأمريكا، ويتميز بسرعة انتشاره مما جعله تحت اهتمام منظمة الصحة العالمية لدراسة خصائصه وانتشاره وحتى الآن مازال تحت الدراسة.

بدوره، قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة لديها منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتينى للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة فى المستشفيات، ومن خلال المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، مشيرًا إلى أنه يتم فحص التسلسل الجينى للعينات المؤكدة معملياً لمرض فيروس كورونا بمعامل الصحة العامة المركزية بشكل مستمر، لمتابعة ظهور المتحورات الجديدة داخل جمهورية مصر العربية.

وأشار إلى أن الأدلة العلمية لمتحور "EG 5" تشير إلى أنه أكثر انتشارًا، ولكنه ليس أشد ولا يسبب عبئًا مرضيًا أكثر على المصابين، لافتًا إلى أنه على الرغم من انتشاره في 51 دولة، ولكن آخر تقرير صدر عن المنظمة بخصوص الانتشار لفيروس كورونا خلال آخر 28 يوم يؤكد انخفاض عدد الحالات المصابة بكورونا.
وأكد أنه لم يثبت وجود حالات مصابة بمتحور أوميكرون الجديد EG5 في مصر، ولكن وارد في أي لحظة الإصابة وسيتم الإعلان بكل شفافية.

أقرا أيضا..بعد الإعلان عن حالتين.. وزير الصحة يكشف لـ «العاصمة» آخر...