Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

سوليفان: مجموعة «بريكس» ليست منافسًا جيوسياسيًا للولايات المتحدة

 كتب:  أحمد حسني
 
سوليفان: مجموعة «بريكس» ليست منافسًا جيوسياسيًا للولايات المتحدة
جيك سوليفان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم أن الولايات المتحدة لا تنظر إلى مجموعة "بريكس" كمنافس جيوسياسي محتمل.

استجابة سوليفان "

جاءت تصريحات سوليفان بعدما تم سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة تشعر بالقلق من أن مجموعة "بريكس" قد تشكل تهديدًا اقتصاديًا وجيوسياسيًا، حيث قال: "لا تعتقد الولايات المتحدة أن مجموعة بريكس أصبحت منافسًا جيوسياسيًا.. ولا نرى أن المجموعة يمكن أن تتطور إلى نوع ما من المنافس الجيوسياسي أو شيء من هذا القبيل".

بريكس: تنوع واختلاف في القضايا الحاسمة

أضاف سوليفان أن مجموعة "بريكس" في شكلها الحالي تمثل مجموعة متنوعة من الدول تختلف حول القضايا الحاسمة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

الرؤى الروسية والبرازيلية لدور "بريكس"

يأتي تأكيد سوليفان تزامنًا مع تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي أشار إلى أن مجموعة "بريكس" لا تسعى لتكون "قوة جماعية مهيمنة جديدة"، وتعمل على تعزيز التعاون والتنسيق الدولي. بالإضافة إلى ذلك، أعرب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا خلال القمة عن تأييده لفكرة إنشاء عملة موحدة لمجموعة "بريكس".

قمة "بريكس" واهتمام عالمي

تجمع قمة مجموعة "بريكس" هذا العام في جوهانسبورج، جنوب إفريقيا، وتعتبر أكبر اجتماع لرؤساء دول وحكومات الجنوب العالمي في السنوات الأخيرة. تستعرض القمة العديد من القضايا الاقتصادية والسياسية، وتتناول مناقشة انضمام أعضاء جدد وتعزيز التعاون المشترك.