Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

5 فئات أكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد «إيريس»

 كتب:  سماح غنيم
 
5 فئات أكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد «إيريس»
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

5 فئات أكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد «إيريس»، كشف عنها الدكتور باهر السعيد، استشاري الحساسية وأمراض الصدر، مؤكدًا أن المتحور الجديد EG 5 هو أحد أشكال أوميكرون ونفس أعراضه التي تظهر في صورة نزلات البرد، وهو آخر سلالة منه.

 

وأوضح استشاري الحساسية وأمراض الصدر، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد «إيريس» هم: (أصحاب المناعات الضعيفة، ومن لديهم أمراض صدرية، والحوامل، وكبار السن)، مؤكدا أن "إيريس" يتركز على الجهاز التنفسي العلوي وليس شديد الخطورة ولا يسبب وفيات.

 

وقال: "متحور إيريس انتشاره سريع ولكنه ليس بنفس خطورة السلالات الأولى، وعلى من يشعر بأي أعراض من سخونة أو نزلات برد أن يتناول أقراص باراسيتامول ويلتزم الراحة وشرب السوائل الساخنة، وفي حالة ظهور أعراض تنفسية يلزم زيارة الطبيب، وعدم القيام بإجراءات خاطئة مثل حقنة البرد التي يصر عليها البعض".

 

وأضاف: "حقنة البرد في غاية الخطورة وتقلل المناعة، بجانب وجود الكورتيزون بها والذي يقوم برفع السكر أو الضغط، فهي تركيبة عشوائية نحذر الناس من خطورتها وممكن تجعل الشخص أكثر عُرضة لمضاعفات كورونا، وطرق العدوى تكون عن طريق الرذاذ والنفس المباشر، لذلك يجب ارتداء الكمامة والحفاظ على تهوية المنازل والنظافة الشخصية".

 

اقرأ أيضا:

المواد الغذائية: دخول السكر بالبورصة السلعية قرار حكيم