Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحمي من 21 فيروسًا.. مفاجآت مذهلة بشأن لقاحات كورونا

 كتب:  سماح غنيم
 
تحمي من 21 فيروسًا.. مفاجآت مذهلة بشأن لقاحات كورونا
لقاح كورونا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مفاجآت مذهلة بشأن لقاحات كورونا كشفت عنها دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون من كلية إيكان للطب في ماونت سيناي بنيويورك، مشيرة إلى أن لقاحات كوفيد 19 يمكن أن توفر الحماية من 21 فيروسًا آخر غير كورونا، بعضها مميت.

 

وقد توصل الباحثون إلى عدة نتائج مذهلة بشأن لقاحات كورونا نستعرضها خلال السطور التالية: 

 

- اختبار عينات دم من 85 مواطنًا أمريكيًا كشفت أن الذين لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا لديهم أيضًا بروتينات وقائية ضد فيروسات كورونا الأخرى.

 

- فيروسات كورونا هي عائلة من الفيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي والأمعاء، بما في ذلك مرض السارس المميت، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

 

- تلقى المشاركون في الدراسة جرعتين أو ثلاث جرعات من لقاحي موديرنا أو فايزر، أو أصيبوا بفيروس كوفيد، أو كليهما واختيرت دمائهم بحثًا عن أجسام مضادة ضد 21 فيروسًا تاجيًا مختلفًا متفاوتة الخطورة.

 

- الأجسام المضادة هي بروتينات ينتجها الجهاز المناعي استجابةً للمواد غير المرغوب فيها التي تدخل الجسم وترتبط بالمادة من أجل تدميرها.

 

- جرى مقارنة النتائج بعينات دم 15 شخصًا أخذت في العامين السابقين للوباء، وتبين أن عينات الدم قبل الوباء تحتوي على أجسام مضادة ضد فيروسين يسببان نزلات البرد، بالإضافة إلى فيروس يصيب الأبقار.

 

- وجد أن عينات الدم بعد الوباء تحتوي على بروتينات وقائية ضد غالبية فيروسات كورونا الـ21.

 

- اكتشف الباحثون مستوى من المناعة قوي بما يكفي لمنع المرض الشديد والوفاة ولكن ليس العدو.

 

- الفيروسات التاجية تشترك في بعض المواد الوراثية، مما يسهل على جهاز المناعة اكتشافها ومهاجمتها.

 

- ما يقل قليلاً عن 80% من البالغين في إنجلترا لديهم أجسام مضادة لكورونا في دمائهم، إما بسبب التطعيم أو العدوى، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية.

 

- خلصت الدراسة الجديدة، إلى أنه:

 

"من الممكن تمامًا أن يكون سكان العالم، الذين لديهم مناعة مفرطة ضد SARS-CoV-2 سلالة فيروس كورونا الذي يسبب Covid-19، عن طريق العدوى والتطعيم، مع المزيد من المقاومة ضد العديد من أفراد عائلة الفيروسات التاجية".

 

اقرأ أيضا:

أبرزها تغيير اسمها بعد انضمام مصر.. 10 معلومات مهمة عن «بريكس بلس»  

أبرزها موافقة البنك المركزي.. إجراءات طرح الشركات والهيئات للصكوك