Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الصحة تكشف شروط إنجاب المصابات بـ«الإيدز» طفل سليم

 كتب:  رحاب جمعة
 
الصحة تكشف شروط إنجاب المصابات بـ«الإيدز» طفل سليم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت وزارة الصحة والسكان، معلومات عن فيروس الإيدز، من خلال تعريف مراحل الإصابة بالمرض وأعراض كل مرحلة، وكيفية إنجاب سيدة حاملة للفيروس لطفل غير مصاب.

وأوضحت الوزارة من خلال صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن مرض الإيدز عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تظهر على شخص يعاني نقص في المناعة، وذلك بعد تأكد الإصابة بالإيدز من خلال التحاليل المعملية، مشيرين إلى أن طرق نقل مرض الإيدز للطفل، من خلال مشاركة حقن المخدرات والأدوية الملوثة بالدم، وكذلك من خلال الأم المصابة إلى الجنين.

وقالت إن الإصابة بالإيدز تتم على ثلاث مراحل، الأولى، هي مرحلة العدوى وفيها لا تظهر أي أعراض على الشخص، والثانية يتعايش فيها الشخص مع المرض وأعراضه المتمثلة في الحزام الناري والعدوى المتكررة للجهاز التنفسي، والمرحلة الثالثة، هي الإيدز وتقل فيها مناعة الشخص بشكل كبير ويكون أكثر عرضة للعدوى الانتهازية.

وأضافت أن أي أم مصابة بالإيدز يمكنها إنجاب طفل غير مصاب، ولكن عدم انتقال العدوى له يكون بشروط تقيه من العدوى.

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، بتكثيف حملات التوعية الصحية للمواطنين بمرض الإيدز وطرق الوقاية من العدوى، وكذلك التوعية بأهمية القضاء على التعامل السلبي والتمييز المرتبط بفيروس نقص المناعة البشري.