Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اتهام ريشي سوناك بخرق القانون الوزراي خلال خطابه في سياسات المناخ

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
اتهام ريشي سوناك بخرق القانون الوزراي خلال خطابه في سياسات المناخ
ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اتُهم ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني بخرق القانون الوزاري خلال خطابه الذي يمزق سياسات المناخ في المملكة المتحدة، وكانت هناك دعوات لإجراء تحقيق في الحدث، وكان ذلك وسط مزاعم بأنه استُخدم مبنى حكوميًا رسميًا لأغراض الحملة السياسية، في انتهاك للقواعد، ويُسمح للوزراء باستخدام المباني الحكومية لإيصال سياسة الحكومة ولكن ليس الرسائل السياسية الحزبية.

ويُذكر أن توم بريك، مدير مجموعة حملة Unlock Democracy، قد كتب إلى السير لوري ماغنوس، مستشار الأخلاقيات في رئيس الوزراء، يدعو إلى إجراء تحقيق، وذلك عندما ألقى رئيس الوزراء خطابه، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه إطلاق الحملة الانتخابية لحزب المحافظين، وفعل ذلك من خلف منصة مزينة بشعار "قرارات طويلة الأجل من أجل مستقبل أكثر إشراقًا".

وتم استخدام نفس العبارة على شاشات التلفزيون حول غرفة الإحاطة في رقم 9 داونينج ستريت بالمبنى الحكومي الرسمي الذي وقع فيه الخطاب، لكنه أيضًا يستخدمه حزب المحافظين في مؤتمره السنوي الأسبوع المقبل وهو مكتوب بأحرف كبيرة عبر غلاف دليل المؤتمر.

وقال بريك لصحيفة The Mirror: "القانون الوزاري واضح، ولا يمكن أن يكون هناك طمس في الخطوط الفاصلة بين الدعاية الحكومية والمواد السياسية الحزبية، ويبدو أن تصرفات رئيس الوزراء تمثل انتهاكًا واضحًا للغاية".

وصرح أليستر كامبل، الذي كان مدير الاتصالات رقم 10 في عهد توني بلير: "إذا استخدم سوناك عن علم شعار مؤتمر حزب المحافظين في مبنى حكومي، فهذا انتهاك واضح للقانون الوزاري وخرق واضح لقانون الخدمة المدنية من قبل أي مسؤول متورط".