Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من فردوس محمد لـ يسرا.. أمهات «في الأفلام فقط»

 كتب:  إسراء محمد
 
من فردوس محمد لـ يسرا.. أمهات «في الأفلام فقط»
فردوس محمد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لازالت ذاكرة الجمهور تحتفظ  بوشوش الفنانات اللاتي جسدن أدوار الأمهات ببراعة في السينما المصرية، والتي جعلتهن رمزًا للأمومة، مما يكون أقرب للواقع.

وبمناسبة الاحتفال بعيد الأم الذي يوافق 21 مارس من كل عام، ترصد «العاصمة» أشهر النجمات اللاتي جسدن أدوار الأمومة فى أعمالهن السينمائية، والدرامية بإحترافية عالية ومن بينهن: فردوس محمد، وأمينة رزق، يسرا.

فردوس محمد

تميزت الفنانة القديرة فردوس محمد، بتجسيد دور الأم في السينما المصرية، فقد تمتعت بالأمومة الجارفة على الشاشة التي كانت في أعمالها، على الرغم من أنها تزوجت مرتين ولم ترزق بأبناء.

ورغم مداهمة السرطان لها ورحيلها وهي في الـ 55 من عمرها، فإنها تركت بصمة بأدوارها في عدة أعمال، أبرزهم: «رد قلبي»، «صراع في الميناء»، «زنوبة» و«شباب امرأة».

أمينة رزق «عذراء السينما المصرية» 

تميزت الفنانة القديرة أمينة رزق بملامح وجهها المصرية البسيطة، وحنانها الجارف وكذلك ووجهها البشوش الذي يتسم بالجمال والملامح المريحة، وتلك الملامح جعلتها تتربع على عرش أدوار «الأم» وتجيد تمثيلها ببراعة.

قدمت أكثر من 200 عمل شاركت في بطولتها أمينة رزق على مدار مشوارها الفني الحافل، لم تقف فيها عند حد تقديم دور الأم الطيبة المنكسرة، بل برعت أيضًا في تقديم دور الأم القوية التي تحافظ على عائلتها وأبنائها، كل هذا على الرغم من كونها لم تتزوج على مدار حياتها.

«أريد حلا»، «شفيقة القبطية»، «المولد»، «العار» و«أمهات في المنفى» مجموعة من أبرز الأعمال التي شاركت في بطولتها أمينة رزق ولعبت فيها دور الأم ببراعة.

يسرا

وكذلك النجمة يسرا جسدت شخصية الأم القاسية والحنون في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية، بمصداقية شديدة ليتفاعل معها الجمهور على الرغم من عدم إنجابها في الواقع، فهي "نعيمة" الخادمة في مسلسل "الحساب يجمع" التي تخاف على بناتها من أي شئ، وتبذل أقصى ما بوسعها للحفاظ عليهم، والإرتقاء بهن، وأيضًا "عهد" في "خيانة عهد"، والتي يتأمر أشقائها عليها لقتل ابنها الوحيد، فتسعى للانتقام منهم من أجل ذلك، وغيرهن الكثير.