Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عميد معهد القلب السابق يكشف سبب وفاة نقيب المحامين بالمحكمة

 كتب:  أميرة ناصر
 
عميد معهد القلب السابق يكشف سبب وفاة نقيب المحامين بالمحكمة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
وضح الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن سبب وفاة رجائي عطية نقيب المحامين، الذي توفى اليوم السبت، داخل محكمة جنايات إمبابة، أثناء نظر جلسة محاكمة عدد من المحامين.
 
قال الدكتور جمال شعبان، عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "بالسكتة القلبية والموت المفاجئ واختلال كهرباء القلب وباء العصر.. نقيب المحامين ينتقل إلي الرفيق الأعلى أثناء مرافعته بالمحكمة رحمة الله على السيد المحترم رجائي عطية". 
 
 
ويذكرأن جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، كشف في تدوينة سابقة عن أسباب الموت المفاجئ، المنتشرة حاليًا، مرجعًا أهم أسباب الموت المفاجئ إلى اختلال كهرباء القلب، واعتلال في عضلة البطين الأيمن أو الأيسر. 
 
 
قدم الدكتور جمال شعبان، نصائح للوقاية من الأمراض المسببة للوفاة المفاجئة، بالكشف عن الضغط وضبطه وفحص السكر والكوليسترول وضبطهما واجتناب التدخين والمخدرات والمكملات والهرمونات والمسكنات.
 
وكتب جمال شعبان عبر "فيسبوك":
"الموت المفاجئ  للشباب تحت سن ٣٥ عاما:
الأسباب: اختلال كهربي في القلب، اعتلال في عضلة البطين الأيمن أو الأيسر، جلطة في الشريان التاجي بسبب الكوليسترول الوراثي أو ما بعد كورونا  أو المكملات والهرمونات والمخدرات والمسكنات والتدخين.. التاريخ الطبي في الأسرة مهم خاصة لو في حد مات فجأة".
 
«نصائح للوقاية من الموت المفاجىء»
 
ونصح جمال شعبان لتجنب الوفاة المفاجئة بالآتي:
"الوقاية: ضبط الضغط، وفحص السكر والكوليسترول وضبطهما واجتناب التدخين ،والمخدرات والمكملات والهرمونات والمسكنات ومتابعة ما بعد كورونا، التخسيس والحفاظ علي الوزن وممارسة المشي يوميا والهدوء النفسي رسم القلب العادي ممكن يحل مشاكل كتيرة".
 
وذكر أن عددا من الشباب تنقضي حياتهم بشكل مفاجئ، دون الكشف عن الأسباب الرئيسية وراء اعتلال صحتهم، والسبب الأساسي الذي أدى للوفاة بشكل مفاجئ، حيث يتعرض كثير من اللاعبين في الألعاب التنافسية المختلفة إلى الموت المفاجئ، في مختلف أنحاء العالم، ويأتي سبب الوفاة "توقف في عضلة القلب، أو سكتة قلبية"، بالرغم من عدم شكوى المريض من أي مشاكل بالقلب.