Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«الصحة العالمية»: توفير الوصول الشامل للقاحات المنقذة للحياة 2024

 كتب:  بسمة فرج
 
«الصحة العالمية»: توفير الوصول الشامل للقاحات المنقذة للحياة 2024
رئيس منظمة الصحة العالمية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن عام 2024، سيشهد تقدمًا نحو عالم أكثر صحة وأمانًا وعدالة، من خلال الاحتفال بالذكرى الـ50 لبرنامج التحصين الموسع «EPI»، الذي يهدف لتوفير الوصول الشامل للقاحات المنقذة لحياة الأطفال في جميع أنحاء العالم، وستتم مراجعة اتفاقية دولية جديدة للاستعداد للجوائح المستقبلية في عام 2024.

وقالت المنظمة، إن اللقاحات تُعتبر إحدى أكبر إنجازات الإنسانية، إذ ساهمت في إنقاذ أعداد هائلة من الأرواح، ومع ذلك، فإن توقف تغطية اللقاحات للأطفال في السنوات الأخيرة يشكل تحديًا، وتوفر هذه الذكرى السنوية فرصة لإعادة ترتيب أولويات اللقاحات باعتبارها أساسًا للصحة العامة.

وفي اجتماع جمعية الصحة العالمية الـ77 المقرر في مايو 2024، ستبحث البلدان اتفاقية دولية جديدة تُعرف باسم «اتفاق الجائحة»، بهدف منع تكرار الآثار الصحية والاجتماعية المدمرة التي نتجت عن فيروس كورونا في حال حدوث جائحة مستقبلية.

وفي سبتمبر 2024، سيعقد اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات «AMR»، وهي واحدة من أكبر التهديدات للصحة العامة على مستوى العالم، وستحث البلدان على تقديم التزامات جريئة لمواجهة هذا التحدي.

وتأسست لجنة التواصل الاجتماعي التابعة للمنظمة لمكافحة الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية باعتبارهما تهديدًا صحيًّا ملحًّا، حيث تشير الأبحاث إلى أن العزلة الاجتماعية قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة. وستعمل المنظمة على رفع مستوى التواصل الاجتماعي كأولوية، بالإضافة إلى تسريع توسيع نطاق الحلول في جميع أنحاء العالم.

وتعكس هذه المبادرات التعاون الوثيق بين الدول الأعضاء لتحقيق التقدم في مجال الصحة العامة، وستكون جمعية الصحة العالمية في عام 2024 مناسبة لمراجعة برنامج العمل العام الرابع عشر للمنظمة، مما يوفر خريطة طريق استراتيجية لعملها في السنوات الخمس القادمة.

وتستمر المنظمة في العمل على تأمين التمويل المستدام لمواجهة التحديات الصحية المعقدة التي تواجهها المجتمع العالمي.

أقرأ أيضاً...رئيس هيئة قناة السويس ومحافظ بورسعيد يتفقدان مركز التدريب...

أقرأ أيضاًُ....الرئيس السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزير المالية