Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«فك السحر».. تعرف على أشهر مهن الغجر فى الحلقة الأولى من «جزيرة غمام»

 كتب:  إسراء محمد
 
«فك السحر».. تعرف على أشهر مهن الغجر فى الحلقة الأولى من «جزيرة غمام»
جزيرة الغمام
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عرضت الحلقة الاولى مساء أمس السبت، من مسلسل "جزيرة غمام"، وسلطت الضوء على حرفة اشتهرت بها جماعات الغجر في مصر وهي تدريب القرود.

جاء ذلك، خلال مشهد وصول "خلدون" (طارق لطفي) لجزيرة غمام برفقة "العايقة" (مي عز الدين)، وكلاهما من الغجر الذين عاشوا في مصر، ليبدأ طارق لطفي في مخاطبة أهل الجزيرة بقوله: "يا أهل الجزيرة الناس أنواع، نوع اتخلق للشقا والتعب والصيد، والنوع الثاني إحنا طرح بحر، اتخلقنا للرقص والغنا واللعب والحركات".

وكان ظهور "خلدون" لافتًا بمجرد وصوله إلى الجزيرة، وظهر ذلك خلال مشهده مع قرد يقفر ويستقر على ذراعه، فيا ترى ما سر تلك الألفة بينه وبين القرد؟

فوفقًا لما ورد في كتاب دكتور صبحي حنا عن جماعات الغجر، عملت تلك الجماعات في تدريب القرود، وخاصة من سكن منهم بمنطقة الأزبكية، ويقاس ثراء الغجري بعدد زوجاته وقروده، بالإضافة إلى مهن أخرى أشار إليها طارق لطفي في حديثه لأهل الجزيرة.

فبالإضافة إلى الرقص والغناء والألعاب، أشار "خلدون" الغجري إلى قدرته على فك السحر وعمل الرقية، وكلاهما من المهن التي مارسها الغجر الذين عرفوا بممارسة السحر ورؤية الطالع، واستخراج الثعابين من البيوت، وهذه الفئة تسمى "الرفاعية"، وتتظاهر بقدرتها على شم رائحة الثعابين والاستدلال على مكان اختبائها في الشقوق، إلى جانب مهن أخرى ارتبط بها الغجر كالحدادة.

حديث "خلدون" لأهل الجزيرة أشار إلى مسألة جدلية في دراسة الغجر هي تحديد أصولهم، فنشاهده يقول "إحنا طرح بحر"، وبالفعل يوجد اختلاف حول أصول الغجر، إلا أن الرأي القائل بأن الهند وخاصة شمالها هي مهد شعب الغجر يلقى قبولا كبيرًا بين المهتمين بتاريخ الغجر.

يذكر أن، مسلسل  "جزيرة غمام" من إخراج حسين المنباوي وتأليف عبد الرحيم كمال، إنتاج سينرجي، بطولة مجموعة من النجوم أبرزهم: طارق لطفي، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، أحمد أمين، رياض الخولي، محمد جمعة، هبة عبد الغني، ميار الغيطي، هاجر الشرنوبي مع ظهور خاص للنجمين وفاء عامر وعبد العزيز مخيون، ويعرض المسلسل على قناة الحياة ومنصتي watch it وشاهد.