Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

السادات والسيسي كلمة السر.. ما أوجه التشابه في الحلقة الأولى بـ«الاختيار3» و«جزيرة غمام»؟

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
السادات والسيسي كلمة السر.. ما أوجه التشابه في الحلقة الأولى بـ«الاختيار3» و«جزيرة غمام»؟
أفيش جزيرة غمام
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شهدت الحلقة الأولى في مسلسلي «الاختيار3» و«جزيرة غمام» وجهي تشابه، وهما من الأعمال الدرامية التي تحظى بإقبال جماهيري في موسم رمضان 2022، وسيحققان نجاحًا كبيرًا، وظهر ذلك في تفاعل روادي مواقع التواصل الاجتماعي مع الحلقة الأولى في المسلسلين.

وجه الشبه الأول كان في ظهور «رئيسين» لمصر؛ الرئيس محمد أنور السادات في أحداث «جزيرة غمام» من خلال مشاهد تاريخية حقيقية، وكذلك انتشرت الصورة الحقيقية لـ«السادات» بين أيادي سكان الجزيرة.


وفي أحداث الحلقة الأولى من مسلسل «جزيرة غمام»، زار «السادات» الجزيرة وافتتح المسجد، ووافق على سماع حكاية الجزيرة، وأتقن الممثل الذي أدى شخصية الرئيس السادات، الدور في الحركات والحديث ونبرة الصوت.


أما في الحلقة الأولى من مسلسل «الاختيار 3»؛ فقد ظهر الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤديًا لليمين الدستورية وزيرًا للدفاع، خلفا للمشير محمد حسين طنطاوي، وذلك في نهاية الحلقة الأولى.


وجه الشبه الثاني كان في اعتماد المسلسلين على تقنية «الفلاش باك» في رواية أحداث المسلسلين، ففي «جزيرة غمام» تبدأ الأحداث بزيارة «السادات» للجزيرة، والموافقة على سماع حكايتها، ثم تعود بنا المشاهد إلى فترة العشرينيات حيث تبدأ قصة «جزيرة غمام» التي سيتغير اسمها فيما بعد إلى جزيرة عرفات نسبةً إلى أولاد عرفات.


أما في الحلقة الأولى من «الاختيار3»، فتبدأ الأحداث بالتجهيز لإلقاء بيان 3 يوليو، واستدعاء الشخصيات العسكرية والسياسية والدينية، ويظهر وزير الدفاع وقتها الفريق أول عبد الفتاح السيسي (يؤدي دوره ياسر جلال) ليخبر تلك القيادات أنه سيتخذ قرارًا مصيريًا لمصر، ثم تعود بنا المشاهد والأحداث إلى الوراء، إلى ما قبل أحداث رفح، ثم إقالة المشير طنطاوي، وتعيين عبد الفتاح السيسي وزيرًا للدفاع في نهاية الحلقة الأولى.


أبطال وصناع مسلسل «الاختيار 3»
الجدير بالذكر أن مسلسل «الاختيار 3» تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، إنتاج شركة سينرجي وبطولة أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز وياسر جلال وخالد الصاوى، بيومى فؤاد، صبرى فواز، إيمان العاصى، سمر مرسى، أمير المصرى، محمود البزاوى.


أبطال وصناع مسلسل «جزيرة غمام»
أما مسلسل «جزيرة غمام» فهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسين المنباوى، وبطولة طارق لطفي، مى عز الدين، فتحى عبد الوهاب، أحمد أمين، رياض الخولى، محمد جمعة، هبة عبد الغنى، هاجر الشرنوبى، ميار الغيطى، دينا أحمد.