Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزيرا النقل المصري والأردني يترأسان الجمعية العمومية للجسر العربي للملاحة

 كتب:  متابعات
 
وزيرا النقل المصري والأردني يترأسان الجمعية العمومية للجسر العربي  للملاحة
وزير النقل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ترأس الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماع بحضور المهندسة وسام التهتموني، وزير النقل الأردني، وحازم الحفاظي، رئيس مجلس إدارة شركة الجسر العربي للملاحة كنائب عن  رزاق محيبس السعداوي، وزير النقل العراقي، وأيضًا حضور مجلس إدارة الشركة لمناقشة أعمال الجمعية العمومية رقم (82) للشركة، جرى الاجتماع في مقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة.

وقام مدير عام الشركة، عدنان العبادلة، بتقديم نشاط الشركة وأبرز إنجازاتها وخطط العمل المستقبلية، مع استعراض نتائجها المالية عن العام 2023، أكد العبادلة على نجاح الشركة في تحقيق نتائج إيجابية رغم التحديات الجيوسياسية والتوترات في المنطقة، مما أدى إلى زيادة في التكاليف التشغيلية.

وأشار إلى أن الشركة استجابت لهذه التحديات من خلال تنويع وتحديث أسطولها البحري، مما ساهم في تعزيز خيارات التشغيل من خلال التوسع في سياسة التأجير وتشغيل وحدات الأسطول البحري على خطوط ملاحية جديدة.

وزير النقل يشهد استعراض حجم الحاويات المنقولة عبر الخط العربي للنقل البري والبحري

تم استعراض حجم الحاويات المنقولة عبر الخط العربي للنقل البري والبحري عبر خط العقبة ونويبع المتجهة إلى إيطاليا والجزائر وألمانيا ورومانيا وبلجيكا وهولندا وقبرص والسنغال، كما تم التطرق إلى حجم الحاويات الواردة من أوروبا، بما في ذلك ألمانيا وإسبانيا، عبر الخط العربي للنقل البري والبحري متجهة نحو نويبع والعقبة، مع التنسيق لنقل 4 حاويات من منتجات غذائية من فرنسا إلى الإسكندرية ومن ثم إلى نويبع والعقبة.

أكد الوزير على أهمية استمرار الشركة في تحديث أسطولها البحري، مشيرًا إلى أن شركة الجسر العربي تلعب دورًا حيويًا في تعزيز التجارة بين الدول العربية، وأثنى على دورها الريادي في صناعة النقل البحري في المنطقة.

وأعرب عن تقديره لجهود الشركة في دعم أهل غزة المحاصرين ونقل المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى الدور المحوري للشركة كجسر يربط بين الأمة العربية.

تم التأكيد خلال الاجتماع على استمرار سياسة تحديث أسطول شركة الجسر العربي في مجال النقل البحري. تعمل الشركة حالياً على شراء قارب سريع وباخرة ركاب وشحن (RO-PAX)، بهدف تعزيز قدراتها وتلبية الطلب المتزايد على حركة نقل البضائع والشاحنات عبر خط العقبة-نويبع، يشهد هذا الخط حالياً حركة تبادل تجاري نشطة، حيث نقلت الشركة حوالي 14 ألف شاحنة خلال شهري يناير وفبراير من عام 2024، وهو أعلى معدل نقل في تاريخ الشركة.

تم استعراض الإجراءات التي اتخذتها إدارة الشركة لرفع معدلات الإركاب على متن باخرتها، حيث شهدت هذه الإجراءات زيادة نسبتها 23% مقارنة بالعام 2022. تركزت الجهود على تحسين جودة الخدمات وتوفير نقل آمن ومريح للمسافرين، مما أدى إلى جذب فئات جديدة من المسافرين.

وأشارت النتائج المالية الإيجابية للشركة في عام 2023 إلى قدرتها على زيادة رأسمالها من الأرباح المحققة إلى 105 مليون دولار، مما يعكس قوة وصلابة الشركة المالية.

وأكد وزير النقل، على أهمية الاستمرار في سياسة التحديث والتطوير، مشيراً إلى دور الباخرة الجديدة "أور" في تعزيز تنافسية خط العقبة-نويبع، أشاد بسرعة شحنها وتفريغها، وأكد على أهمية الخط العربي للنقل البري والبحري في تعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية، وأكد دعم القيادة السياسية والحكومة المصرية لهذا المسار.

أكدت وزيرة النقل الأردنية، المهندسة وسام التهتموني، على نجاح شركة الجسر العربي كقصة نجاح عربية، أشادت بالمشاريع العربية المشتركة ودورها الحيوي، وشددت على أهمية الاستمرار في التطوير للمحافظة على هذا الصرح العربي الفريد الذي يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية، وثمنت دور الشركة في دعم أهل غزة المحاصرين وتوفير التسهيلات للمسافرين والعائدين من القطاع.

اقرأ أيضًا: وزير الري: إدراج القنطرتين بالخطة الاستراتيجية للمنشآت المائية