Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد نجاحه.. اعرف قصة مسلسل الحشاشين بالتفصيل

 كتب:  ندى جمال
 
بعد نجاحه.. اعرف قصة مسلسل الحشاشين بالتفصيل
مسلسل الحشاشين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يشكل المسلسل المصري "الحشاشين" إحدى أبرز المنافسين في سباق الدراما الرمضاني لعام 2024، حيث يتميز بتوجهه نحو التاريخ والإثارة، ويُعتبر واحدًا من أضخم الإنتاجات الدرامية المتوقع عرضها حصريًا على قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية في مصر، ويستعرض لكم موقع "العاصمة" قصة مسلسل الحشاشين بالتفصيل في التقرير التالي.

اعرف قصة مسلسل الحشاشين بالتفصيل

بشأن قصة مسلسل الحشاشين بالتفصيل، تدور أحداث مسلسل "الحشاشين" في القرن الحادي عشر، ويستعرض قصة طائفة الحشاشين ومؤسسها حسن الصباح، الذي ينضم إلى المذهب الإسماعيلي في سن السابعة عشر.

يتبع حسن رحلته إلى مصر حيث يبقى لمدة ثلاث سنوات، يتنقل بين القاهرة والإسكندرية، وفي مصر انقسمت الدعوة الإسماعيلية إلى قسمين، إسماعيلية نزارية وإسماعيلية مستعلية.

وجاء هذا الانقسام بعد موت الخليفة الفاطمي المستنصر بالله حيث كان له ولدين الأول هو نزار المصطفى الله والثاني المستعلي بالله. 

وكان قد أوصى المستنصر في حياته بالإمامه لولده نزار، ولكن بدر الجمالي وهو الوزير القوي، ومن بعده إبنه الأفضل شاهنشاه، ناصروا المستعلي الإبن الثاني للمستنصر، وكانت الغلبة إلى جانب مناصري المستعلي، وتم سجن نزار ومات في محبسه. 

وهنا انقسمت الشيعة إلى قسمين، قسم يرى أن العرش تم اغتصابه من نزار، وصاروا يؤمنون أن الإمامة انتهت إليه وأصبحوا يحملوا إسم الإسماعيلية النزارية، 

والقسم الثاني وهم الطائفة التي تبعت بدر الجمالي وابنه الأفضل شاهنشاه من بعده في مناصرة المستعلي بالله الإبن الثاني للمستنصر بالله وأصبح اسمهم الشيعة المستعلية. 

وعندما حضر حسن الصباح لمصر شهد هذا الصدام وكان من الفريق الذي يرى أن نزار أحق بالإمامة، وأصبح قائدًا للشيعة الإسماعيلية النزارية، وتم سجنه وطرده على ظهر سفينة في طريقها إلى شمال أفريقيا، ثم ينجو بأعجوبة عندما تغرق السفينة.

يصل حسن الصباح إلى أصفهان في إيران، حيث يختار لنفسه مكانًا معزولًا وحصينًا للعيش، في قلعة تعرف بـ"قلعة آلموت"، التي ترتفع عن سطح الأرض بحوالي 6000 قدم، وتتسم بطريق وصول صعب ومنحدر، وأخذ على عاتقه نشر مذهب الإسماعيلية النزارية. 

يُعرف حسن الصباح بلقب "شيخ الجبل"، وهو شخصية مثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي، وأسس دعوته ثم عُرفت طائفته بالحشاشين.

وأصبحت طائفة الحشاشين معادية لدولتين كبيرتين الأولى الخلافة العباسية في بغداد، بحكم أنها سنة، والحشاشين شيعة، والثانية الدولة الفاطمية في القاهرة بحكم أن الحشاشين إسماعيلية نزارية والفاطميين شيعة إسماعيلية.

فاتخذ الحشاشين طريق الاغتيال للقضاء على منافسيها، فهي كطائفة منفردة لن تستطيع حرب الدولتين، ونفذ الحشاشين عدد من الاغتيالات الهامة أبرزها اغتيال السلطان السلجوقي نظام الملك، والسلاجقة كانوا هم الذراع العسكري للخلافة العباسية، كما حاولوا اغتيال السلطان صلاح الدين الأيوبي وفشلوا في ذلك.

أبطال مسلسل الحشاشين

يعتمد مسلسل الحشاشين على كوكبة من النجوم، حيث يشارك في بطولته كل من كريم عبدالعزيز، وفتحي عبدالوهاب، ونيقولا معوض، وميرنا نور الدين، وأحمد عيد، وإسلام جمال، وغيرهم الكثير من الفنانين المميزين، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفنانين الضيوف.

المسلسل من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة سينرجي، يتوقع أن يُقدم المسلسل تجربة مشوقة ومثيرة للمشاهدين، حيث يجمع بين العناصر التاريخية والدرامية بطريقة متقنة ومثيرة للاهتمام.

اقرأ أيضًا:

نظام الملك يُفسد مخطط اغتيال الخليفة العباسي.. ملخص الحلقة السادسة من مسلسل "الحشاشين"

ملخص أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل «الحشاشين»