Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كيفية صلاة التهجد 2024.. وقتها وأفضل الأدعية

 كتب:  آية صلاح
 
كيفية صلاة التهجد 2024.. وقتها وأفضل الأدعية
صلاة التهجد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في رمضان يهتم المسلمون بمعرفة كل أمور دينهم للتقرب إلى الله فى هذه الأيام المباركة ،ويتسائل المسلمون عن كيفية صلاة التهجد 2024.. وقتها وأفضل الأدعية. 

كيفية صلاة التهجد 2024،ووقتها وأفضل الأدعية

في رمضان، تكتسب صلاة التهجد أهمية خاصة لدى المسلمين، حيث تعتبر فرصة للتقرب إلى الله وزيادة العبادة والتضرع إليه في أوقات الليل الطيبة،و تعني صلاة التهجد الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل لأداء صلاة نافلة، وتعد هذه الصلاة من أهم العبادات النافلة التي يمكن أداؤها في أوقات الليل.

أهمية صلاة التهجد

تأتي أهمية صلاة التهجد من توجيه الله تعالى في القرآن الكريم، حيث يقول في سورة الإسراء: "وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ"، مشيراً إلى أن صلاة التهجد تعتبر عبادة نافلة تقام في الليل للتقرب إلى الله وطلب المغفرة والرحمة.

أداء صلاة التهجد فى رمضان

في شهر رمضان المبارك، يكثر الناس من أداء صلاة التهجد، حيث يُعتبر هذا الشهر فرصة متميزة لزيادة العبادة والاقتراب من الله، وقد يكون لصلاة التهجد أثر خاص في تعزيز الروحانية والقرب من الله في هذا الشهر المبارك.

كيفية صلاة التهجد 2024.. وقتها وأفضل الأدعية

في صلاة التهجد، يُصلى ركعتين ركعتين، ويُفضل أن يُختم بركعة واحدة تُوترها، وفي  الصحيحين،( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى)."

ويُمكن للمُصلي أن يكتفي بأحد عشرة ركعة أو ثلاث عشرة، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يزيد على ذلك في شهر رمضان ولا في غيره. وتتضمن الأدعية والأذكار التي يُقال في صلاة التهجد دعاء الاستفتاح.

دعاء الأستفتاح

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال" اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض، ومن فيهن ،ولك الحمد لك ملك السماوات ،والأرض ،ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض، ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ،ووعدك حق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق ،والنار حق لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم ،وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله"

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح في المنزل

          ننشر شروط الاعتكاف بالمساجد بالعشر الأواخر من رمضان