Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الذكاء الاصطناعي يهدد 8 ملايين وظيفة في المملكة المتحدة

 كتب:  رحاب جمعة
 
الذكاء الاصطناعي يهدد 8 ملايين وظيفة في المملكة المتحدة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تحذر تقارير حديثة من تعرض نحو 8 ملايين وظيفة في المملكة المتحدة للخطر جراء تقدم التكنولوجيا، وبالتحديد استخدام الذكاء الاصطناعي. وفقًا لتقرير أعده معهد بحوث السياسة العامة، فإن بريطانيا تواجه "لحظة تغيير" تتعلق بتطبيق التكنولوجيا الذكية في الصناعة.
 
وبحسب الوكالة البريطانية "بي ايه ميديا"، يُظهر التقرير أن أكثر من نصف المهام التي يقوم بها العاملون قد تكون عرضة للاستبدال بالذكاء الاصطناعي في المستقبل. ويشير التقرير إلى أن الوظائف الإدارية وخدمة العملاء تكون أكثر عرضة للتأثير في الموجة الأولى من استخدام التكنولوجيا.
 
ويُضيف التقرير أن النساء والشباب سيكونون الأكثر تضررًا من هذه التطورات، حيث يشكلون نسبة كبيرة من شغيلي هذه الوظائف المعرضة للخطر.

يُتوقع حدوث خسائر وظيفية تصل إلى 8 ملايين وظيفة

وفي أسوأ سيناريو ممكن، يُتوقع حدوث خسائر وظيفية تصل إلى 8 ملايين وظيفة، مما يؤثر سلبًا على الناتج المحلي الإجمالي. ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن اتخاذ إجراءات استباقية من قبل الحكومة والقطاع الخاص يمكن أن يقلل من التأثير السلبي، وحتى يؤدي إلى نمو اقتصادي قوي في أفضل السيناريوهات.
 
وتحت أفضل السيناريوهات، يمكن أن لا يتم خسارة أي وظائف بسبب التكنولوجيا الذكية، مما يفتح الباب أمام فرص جديدة لزيادة الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز النمو الاقتصادي.