Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إسرائيل تنشر حقل ألغام «سري» في قطاع غزة لإحباط عودة النازحين

 كتب:  محمد نعيم
 
إسرائيل تنشر حقل ألغام «سري» في قطاع غزة لإحباط عودة النازحين
جانب من آثار الدمار في قطاع غزة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نشرت قوات الاحتلال حقل ألغام في مناطق متفرقة من قطاع غزة للحيلولة دون عودة النازحين من سكان شمال ووسط القطاع إلى منازلهم.

وقال تقرير نشره موقع «نتسيف» العبري إن الجيش الإسرائيلي زرع ما يربو على 3 آلاف قنبلة في مناطق متفرقة من قطاع غزة، واحتفظ لنفسه في سرية تامة بخرائط توزيع القنابل لإحباط أية محاولة لعودة النازحين من جنوب القطاع إلى وسطه وشماله.

حقل ألغام شديدة الانفجار

وأوضح تقرير الموقع المحسوب على دوائر أمنية واستخباراتية في تل أبيب، أن إسرائيل أطلقت على القطاع منذ بداية الحرب 45 ألف قنبلة، انفجر معظمها وأسفر عن تحويل مساكن ومنشآت القطاع إلى ركام، إلا أنه لم ينفجر حتى الآن ولأجل غير معلوم حقل ألغام شديدة الانفجار.

واعتمد الموقع العبري في معلوماته على مؤسسة تطلق على نفسها «المنظمة الدولية للمعاقين» Handicap International، إذ حذر مسؤول في المنظمة من أن ما لا يقل عن 3 آلاف قنبلة من أصل 45 ألف قنبلة أطلقتها إسرائيل على قطاع غزة بين 7 أكتوبر ومنتصف يناير لم تنفجر.

وقال نائب مدير العمليات الدولية في المنظمة، جان بيير ديلوميير، لـ«راديو فرنسا» الدولي، إن «هناك 3000 قنبلة من أصل 45000 قنبلة لم تنفجر، وهذه في الواقع تشكل خطرًا إضافيًا، خاصة على المدنيين عندما يحاولون العودة إلى منازلهم أو ممارسة حياتهم التقليدية في القطاع».

وأمضى ديلومير عدة أيام في رفح على الحدود المصرية حيث يعيش نحو 1.5 مليون فلسطيني معظمهم من النازحين. وأعرب عن اعتقاده بأن وقف إطلاق النار وحده سيكون كافيًا لإعطاء مزيد من «الرؤية» لمنظمة الإعاقة الدولية حتى تتمكن «بالطبع من البدء في أعمال إزالة الألغام ومخلفات الحرب من المتفجرات».