Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

واشنطن ترفض منح إسرائيل جميع الأسلحة المطلوبة.. وتل أبيب ترد

 كتب:  محمد نعيم
 
واشنطن ترفض منح إسرائيل جميع الأسلحة المطلوبة.. وتل أبيب ترد
رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال تشارلز براون
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال تشارلز براون إن إسرائيل لم تحصل على جميع الأسلحة التي طلبتها.

وأضاف براون في تصريحات نشرتها شبكة CNN: «نحن ندعم قدرات إسرائيل، لكنها لم تحصل على كل الأسلحة والعتاد الذي طلبته ولسنا على استعداد لتقديمها الآن».

ويأتي تأكيد براون بشأن نقل الأسلحة بعد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالنت إلى البنتاجون والبيت الأبيض، حيث تم التلميح له بوضوح تام أنه «إذا لم تلب إسرائيل مطالب إدارة بايدن فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية في قطاع غزة، ولم تتوصل بسرعة إلى تفاهم بشأنها، والتراجع عن اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، فلن تلبي الولايات المتحدة كافة مطالبها العسكرية».

ولم يستبعد الجنرال الأمريكي مبلغ الـ14 مليار دولار التي وعد بها الرئيس جو بايدن إسرائيل في بداية الحرب الحالية، والتي لم تصل بعد إلى إسرائيل رغم مصادقة الكونجرس عليها.

وقال: «المبلغ لم يصل إلى إسرائيل حتى الآن، وبات مرهونًا بمرونة الموقف الإسرائيلي في قطاع غزة».

وفي تعليق على الموقف الأمريكي، نشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» تحليلًا يقلل من حدة موقف واشنطن، وقالت إن الأمريكيين «لم يهددوا على وجه التحديد، لكن التلميحات والربط بين الشؤون الإنسانية والمساعدات العسكرية لإسرائيل كان واضحًا تمامًا.

ويبدو أن وزير الدفاع من جانبه حاول، وهناك مؤشرات على نجاحه، تهدئة الأجواء واستعادة الثقة بين كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، ومجلس الحرب الإسرائيلي، والرتب العسكرية في الجيش الإسرائيلي».

في غضون ذلك أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أعضاء مجلس الحرب اعتزامه إيفاد وفد إلى واشنطن الأسبوع المقبل، للتباحث مع الأميركيين بشأن العملية الإسرائيلية في رفح.

وقال مسؤولون سياسيون تحدثوا إلى الصحيفة العبرية إن «نتنياهو أدرك أنه كان مخطئا» لكن المسؤوليين لم يحددوا نوعية الخطأ الذي ارتكبه رئيس الوزراء الإسرائيلي، لاسيما فيما يخص العلاقات بين تل أبيب وواشنطن.