Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في رمضان

 كتب:  آية صلاح
 
فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في رمضان
سورة الكهف
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لها أهمية كبيرة وفضل عظيم، إذ تعمل على حماية المؤمنين من الفتن والمحن التي قد تواجههم في حياتهم،و تحتوي السورة على العديد من القصص والعبر التي تساعد في التأمل والاستفادة في الحياة اليومية.

ومن الممكن قراءة سورة الكهف في أي وقت من يوم الجمعة، ولكن ينبغي علينا أن نستمتع بالتأمل في معانيها ونستفيد من الدروس القيمة التي تحملها، وذلك لتعزيز الإيمان والتأهب لمواجهة التحديات في الحياة.

 فضل قراءة سورة الكهف 

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في شهر رمضان 2024 له أبعاد عظيمة، حيث يُعتبر ذلك من السنن النبوية المستحبة، وقد يحمل أجراً كبيراً، والمحافظة على هذه العبادة والإكثار منها في هذا اليوم المبارك من الأيام يعتبر سنة مستحبة تجلب البركة والنفع.

فضل يوم الجمعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ  آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا  تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ“ أخرجه مسلم

"قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سنن فى يوم الجمعة "قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: (مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ). رواه الحاكم، وصحَّحه الألباني

سُنن يوم الجمعة

سُنن يوم الجمعة تشمل العديد من الأعمال والأفعال المستحبة التي ينبغي على المسلمين الالتزام بها في هذا اليوم المبارك:

الاغتسال والتطيب: يُستحب للمسلمين أن يغتسلوا ويتطيبوا قبل الخروج إلى المسجد لصلاة الجمعة.

قراءة سورة الكهف: يُفضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة لفضلها وأجرها العظيم.

تحري ساعة الإجابة: ينصح بالدعاء والتضرع إلى الله في الساعات التي يُقال فيها أنها ساعات الإجابة، وذلك خصوصاً في يوم الجمعة.

لبس الثياب الطيبة: يُفضل على المسلمين ارتداء أجمل الثياب والتزين في يوم الجمعة.

كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يُحث المسلمون على كثرة الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة.

التبكير إلى المسجد: يُفضل على المسلمين الحرص على الوصول إلى المسجد مبكراً قبل صلاة الجمعة.

هذه بعض السُنن المستحبة في يوم الجمعة، التي يجب على المسلمين الالتزام بها والتحلي بها لاستقبال هذا اليوم المبارك بأفضل حال.

 اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة في رمضان

            فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في رمضان 2024