Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طريقة صلاة الشفع والوتر

 كتب:  آية صلاح
 
طريقة صلاة الشفع والوتر
صلاة الشفع والوتر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صلاة الشفع والوتر هي من الأمور التي يسعى كثيرون لفهمها بشكل صحيح في الدين الإسلامي ومعرفة حكمها وفضلها وخاصة فى شهر رمضان المبارك لننال الفضل والثواب حيث يتضاعف الأجر فى الشهر الكريم .

طريقة صلاة الشفع والوتر

صلاة الشفع والوتر تتكون من ثلاث ركعات في الركعتين الأوليين، يُقرأ الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى، والفاتحة وسورة الكافرون في الركعة الثانية ثم يتم التسليم، وهذه الركعتان تُعرف بالشفع أما الركعة الثالثة، فهي الوتر، وفيها يُقرأ الفاتحة وسورة الإخلاص، ثم يركع.

الدليل على ذلك ما رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل ياأيها الكافرون وقل هو الله أحد". يُسمح للمصلي أن يُصلي هذه الركعات الثلاث متتالية، ولكن يجب عليه عدم القعود للتشهد الأوسط، لتمييزها عن صلاة المغرب، بل يُقعد للتشهد الأخير.

يُمكن للمصلي أيضًا أن يُوتر بخمس، أو سبع، أو تسع، أو إحدى عشرة ركعة، وذلك بحسب ما يُفضله، كما روى رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل".

حكم صلاة الشفع والوتر

تُعتبر صلاة الوتر من النوافل، وليس بفرض على الصحيح، وهو الأمر الذي اتفق عليه جمهور أهل العلم أنه سنة وليس بواجب،و تُقام صلاة الوتر بعد صلاة العشاء، وتُكفى ركعة واحدة

فضل صلاة الوتر

ورد عن فضل صلاة الوتر في الأحاديث المتواترة، فقد روى جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: "يا أهل القرآن أوتروا، فإن الله وتر يحب الوتر".

 وأيضًا روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قوله: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث" صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام".

اقرأ أيضًا: الليالي الوترية رمضان 2024

          شروط الاعتكاف في المسجد ومبطلاته