Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تأثير vaping على الشباب.. مخاطر واستراتيجيات للتخلص من الإدمان

 كتب:  رحاب سعودي
 
تأثير vaping على الشباب.. مخاطر واستراتيجيات للتخلص من الإدمان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أثار التدخين الإلكتروني، الذي يعرف أيضا بالفيب (Vaping)   الكثير من الجدل في السنوات الأخيرة بين الباحثين والمهتمين بالصحة، ومع أنه يعتبر بديلاً عن التدخين التقليدي ويعتقد أنه أقل ضررا، فإنه لا يخلو من مخاطر صحية تستحق الانتباه.

مخاطر التدخين الإلكتروني:

يحتوي بخار السجائر الإلكترونية على النيكوتين، وهو مادة تسبب الإدمان وقد تؤثر سلبًا على تطور الدماغ لدى المراهقين. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن البخار مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية، بعضها قد يكون سامًا، مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة الجسدية والعقلية.

من بين المخاطر الأخرى للاستخدام المستمر للسجائر الإلكترونية، تشمل تعرض الجسم لمواد كيميائية غير صحية مثل الفورمالديهايد والأكرولين وغيرها، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالرئتين وتسبب مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل.

الإقلاع عن التدخين الإلكترونى

للإقلاع عن هذه العادة الضارة، يمكن تطبيق بعض النصائح مثل تحديد المحفزات للتدخين وتجنبها، واستخدام بدائل للتخلص من الاحتياج للـvaping، مثل ممارسة الرياضة أو التنفس العميق لتهدئة الجسم، بالإضافة إلى الحصول على دعم من الأصدقاء والعائلة للمساعدة في هذه العملية.

القرار بالتوقف عن التدخين الإلكتروني يعتمد في النهاية على الفرد نفسه، لكن الاعتماد على الدعم من الآخرين يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على نجاح هذه العملية.

الاستماع إلى الموسيقى وممارسة الأنشطة البدنية:

جرب الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك أو لعب لعبة فيديو أو لعب مع حيوانك الأليف عندما تشعر برغبة في vaping، و كما يمكنك ممارسة الرياضة مثل الركض أو ركوب الدراجة أو ممارسة تمارين الضغط أو القفز بدلاً من vaping، هذه الأنشطة ليست فقط تشتيتًا لانتباهك ولكنها تساعد أيضا في تحسين حالتك المزاجية.

استخدام بدائل للتدخين بالفم:

جرب مضغ العلكة أو مضغ الجزر عندما تشعر برغبة في vaping، هذه الأنشطة تساعد في تشتيت انتباهك وتعطيك شعورًا بالراحة دون الحاجة إلى vaping.

ممارسة التنفس العميق:

جرب تقنيات التنفس العميق لتهدئة جهازك العصبي والتقليل من القلق، و استنشق ببطء من خلال أنفك لعدة ثوانٍ ثم زفر ببطء أطول كرر هذه العملية حتى تشعر بتخفيف الضغط والقلق.

شرب الماء:

يساعد شرب الماء في البقاء مترطبًا ويمكن أن يخفف من أعراض الانسحاب مثل الصداع والجوع الناتج عن التوقف عن vaping.

اقرأ أيضا:سيراليون تعلن حالة الطوارئ بسبب مخدر الكوش المصنوع...