Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ميعاد كسوف الشمس الكلي في مصر.. هل يحدث غدا؟

 كتب:  آية صلاح
 
ميعاد كسوف الشمس الكلي في مصر.. هل يحدث غدا؟
كسوف الشمس الكلي في مصر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تداول أنباء عن ظاهرة محتملة تشير إلى تخفي الشمس تماماً في ساعات النهار خلال الأيام القادمة، بدأ العديد من المواطنين في مصر يثيرون تساؤلات حول موعد الكسوف الشمسي الكلي المتوقع في البلاد.

ومن خلال موقع "العاصمة" نعرض  لكم تفاصيل ميعاد كسوف الشمس الكلي في مصر.. هل يحدث غدا؟

ميعاد كسوف الشمس الكلي في مصر.. هل يحدث غدا؟

بناءً على الحسابات الفلكية، من المقرر أن يشهد العالم كسوفًا كليًا للشمس في الثامن من أبريل 2024، ومن المهم ملاحظة أن هذا الظاهرة لن تكون مرئية في مصر أو أي دولة عربية.

من المتوقع أن يكون الكسوف جزئيًا مرئيًا في غرب أوروبا، المحيط الأطلسي، شمال أمريكا وجنوبها، والمحيط الهادئ، بينما سيكون كسوفًا كليًا في الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، والمكسيك.

يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 5:47 مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة، وتصل ذروته الكلية في تمام الساعة 8:17 مساءً، ثم ينتهي الكسوف الجزئي في الساعة 10:52 مساءً، بمدة زمنية تبلغ حوالي 5 ساعات و10 دقائق تقريبًا. يستمر الكسوف الكلي لمدة تقارب 4 دقائق.

ظاهرة الكسوف

الكسوف هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يتوضع القمر بين الأرض والشمس، مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس جزئيًا أو كليًا،و يتمتع الكسوف الشمسي الكلي بجاذبية خاصة، حيث يتسبب في ظلام شديد يمتد لبعض الوقت، مما يعكس أهمية هذه الظاهرة في العديد من الثقافات والتقاليد. 

تفسير هذه الظاهرة يعود إلى تداخل مسارات حركة الأرض والقمر والشمس. عندما يحدث الكسوف، يكون القمر في النقطة التي تسمى "نقطة الاعتدال"، وهي النقطة التي يمكن فيها أن يكون حجم القمر والشمس متساويين في السماء من وجهة نظرنا على الأرض ،وعندما يتحد القمر والشمس في هذه النقطة، يحدث الكسوف الشمسي.

اقرأ أيضًا: ظلام كامل ببعض المناطق.. تفاصيل كسوف الشمس غدا

            "البحوث الفلكية" يوضح تفاصيل "الكسوف الكلي" المتوقع للشمس