Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل أنت منهم؟..ثورة الذكاء الاصطناعي تُخفي وظائف خلال 5 سنوات

 كتب:  رحاب جمعة
 
هل أنت منهم؟..ثورة الذكاء الاصطناعي تُخفي وظائف خلال 5 سنوات
الذكاء الاصطناعي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
في ظل تقدم التكنولوجيا وثورة الذكاء الاصطناعي، يثير السؤال حول مصير الوظائف التقليدية ومدى تأثرها بتلك التطورات الجديدة. وبحسب تقارير متعددة، من المتوقع أن تتغير القوى العاملة بشكل كبير في السنوات القادمة، مما يعني اندماج بعض الوظائف التقليدية أو حتى اختفائها تمامًا.

وظائف يقضي عليها الذكاء الاصطناعي خلال 5 سنوات

ووفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة ماكينزي جلوبال، يعتبر العمال ذوو الأجور المنخفضة الأكثر عرضة للخطر، حيث يمكن استبدالهم بتقنيات الذكاء الاصطناعي بنسبة تصل إلى 14 مرة أكثر من العمال ذوي الأجور العالية.
 
ومن المتوقع أن يتم إعادة تشكيل وظائف الإدارة والإشراف على نطاق واسع، حيث يُتوقع أن يحل الذكاء الاصطناعي محل المديرين المتوسطين، وربما حتى المديرين العليا في بعض الحالات.
 
وفيما يتعلق بالوظائف الكتابية والروتينية، من المتوقع أن تكون الأكثر تأثرًا بالتطورات التكنولوجية، مثل أعمال خط التجميع، وإدخال البيانات الأساسية، وبعض جوانب المحاسبة.
 
وقد حذر خبراء من أن الوظائف التي تعتمد بشكل كبير على المعالجة الرقمية أو البيانات قد تكون مهددة، مثل الأنشطة المالية والتأمينية، بسبب قدرة الذكاء الاصطناعي على تحليل البيانات بشكل أسرع وأدق.
 
ولكن على الجانب الإيجابي، يُفتح الذكاء الاصطناعي أيضًا فرصًا جديدة، سواء من خلال إنشاء وظائف جديدة أو تحسين العمل في الوظائف القائمة بالفعل.
خلال السنوات الخمس القادمة، من المتوقع أن يؤدي التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي إلى إلغاء وظيفة "كول سنتر" وخدمة العملاء. هذا ما أكده توماس روليه، أستاذ علم الاجتماع التنظيمي والقيادة في جامعة كامبريدج، استنادًا إلى ورقة علمية نُشرت في عام 2023. يشير البحث إلى أن علماء الرياضيات والمحللين الماليين والكتاب هم الأكثر عرضة للاستبدال بالذكاء الاصطناعي.
 
بالتالي، يمكن أن يتضمن قائمة الوظائف المهددة بالاستبدال بالذكاء الاصطناعي: علماء الرياضيات والمحاسبين والمحللين الماليين والكتاب ومحللي الأخبار والمحللين الماليين.
 
باختصار، فإن ثورة الذكاء الاصطناعي قد تغير شكل سوق العمل بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة، ويتعين على الأفراد التكيف مع هذه التغييرات واكتساب المهارات الجديدة المطلوبة في هذا العصر الرقمي المتطور.