Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أيمن عاشور يؤكد دور وزارة التعليم العالي في بناء الوعي الطلابي لمواجهة المخاطر الإلكترونية

 كتب:  متابعات
 
أيمن عاشور يؤكد دور وزارة التعليم العالي في بناء الوعي الطلابي لمواجهة المخاطر الإلكترونية
وزير التعليم العالي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بمحاربة مخاطر شبكة الإنترنت والمحتويات الضارة التي تتعرض لها الشباب والأطفال في المجتمع المصري.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة المصرية بتبني مفهوم الحرب التنويرية والتوعية الشاملة، للحفاظ على الهوية الوطنية والقيم والأخلاقيات والقيم الدينية.

قدم الوزير جهود الوزارة في توعية طلاب الجامعات بخطورة المحتويات الضارة لشبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، من خلال إعداد محتوى علمي بعنوان "التربية الإعلامية الرقمية" وتضمينه في المقرر العلمي "قضايا المجتمع" المدرس بالجامعات المصرية، تم تصميم هذا المحتوى ليشمل جميع المفاهيم والمهارات الخاصة بالإعلام الرقمي، بهدف تمكين الطلاب من التعامل مع وسائل الإعلام الرقمي بشكل آمن ومسؤول.

بالإضافة إلى ذلك، نظمت الوزارة ندوات وورش عمل لتوعية الطلاب بمخاطر الإنترنت، وأصدرت مواد توعوية ونشرات تعريفية حول مخاطر الإنترنت وطرق استخدامها بشكل آمن، وتعمل الوزارة أيضًا على تطوير المناهج الدراسية لتمكين الخريجين من التعامل بشكل آمن مع التكنولوجيا والإعلام الرقمي.

التحول الرقمي

كما قامت الوزارة بإنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية داخل الجامعات، وتعمل حاليًا على إنشاء مزيد من المراكز لنشر الوعي بتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتأهيل الكوادر المتخصصة والمواطنين في مجال التحول الرقمي.

أكد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تولي اهتمامًا خاصًا بمواجهة ظاهرة الشائعات، وذلك نظرًا لانتشارها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تسعى الوزارة إلى تصحيح الرسائل السلبية والمغرضة وتوفير المعلومات الصحيحة والموثقة للمواطنين.

تتضمن جهود الوزارة في هذا السياق رصد الشائعات والأخبار الكاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، وتحليلها وتكذيبها بسرعة، بالتعاون مع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

فيما يتعلق بحماية النشء والطفل المصري، أكد د. أيمن عاشور أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بحماية الأطفال من المحتويات الضارة عبر المحتوى الرقمي وتوعيتهم بمخاطر الجرائم الإلكترونية، تعاونت الوزارة مع المؤسسات الدينية الرسمية، مثل الأزهر الشريف، في إنتاج أعمال فنية وعلمية تناسب أعمار الأطفال وتعكس قيم الدين الحنيف بتعاليمه السمحة.

تتمثل هذه الأعمال في تنمية مواهب الأطفال وقدراتهم الإبداعية، وتعزيز قيم العلم والمعرفة والتعايش المشترك في المجتمع المصري، كما ساهمت هذه الأعمال في سد الفجوة في المحتوى الفني الذي يتماشى مع الثقافة العربية والإسلامية.

وأشاد الوزير بالجهود التي بذلتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في إنتاج مسلسلات دينية وتاريخية وعلمية، بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية، وأكد أن هذه الأعمال حققت نجاحًا كبيرًا وحظيت بإشادة الجمهور. تأتي هذه الجهود في إطار استراتيجية الوزارة لبناء الوعي ودعم الإنتاج الفني الموجه للأطفال، تنفيذًا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030.

اقرأ أيضًا: بعد زيادة الأسعار.. تعرف على بديل علب السجائر؟