Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

زراعة الشيوخ توافق على تطبيق نظم الري الحديث في محافظات مصر

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
زراعة الشيوخ توافق على تطبيق نظم الري الحديث في محافظات مصر
النائب محمد السباعي عضو مجلس الشيوخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أصدرت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ خلال اجتماعها اليوم السبت، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي، على تقرير اللجنة بشأن الدراسة المقدمة من وكيل اللجنة النائب محمد السباعي، وذلك بشأن تطبيق نظم الري الحديث في محافظات مصر "الجدوى - الفرص - التحديات".
 
 
وأكد النائب عبد السلام الجبلي في بداية الاجتماع على أهمية تلك الدراسة وفقًا لارتباطها بملف الأمن الغذائي الذي يُعتبر جزءًا من الأمن القومي للبلاد، لافتًا إلى أهمية تطبيق نظم الري الحديث خاصةً أننا لم يعد لدينا رفاهية الإسراف في استهلاك المياه، وذلك في ظل التحديات الحالية التي تواجه البلاد ومنها نقص الموارد المائية.
 
 
وقال النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والري إن الهدف من تلك الدراسة هو الإسراع في تطبيق نظم الري الحديث لما له من آثار إيجابية في ترشيد استهلاك المياه وزيادة حجم الإنتاج الزراعي بما يتماشى مع خطة الدولة في الوقت الحالي.
 
 
كما أوصت اللجنة بالعديد من التوصيات شديدة الأهمية ومنها تعزيز التعاون بين الحكومات والمؤسسات الخاصة بوضع منظومة مؤسسية لتوفير الدعم المالي والتقني للمزارعين اللازم لتنفيذ تقنيات الري الحديث وتشجيع الاستفادة من التعاون الدولي والمبادرات الدولية، وأيضًا تبادل الخبرات والمعرفة في مجال تقنيات الري الحديث لتعزيز التطوير المستدام للزراعة في الأراضي الطينية القديمة.

لجنة الزراعة بالنواب: يجب تطبيق نظم الري الحديث في مناطق زراعة قصب السكر بالوجه القبلي

 
 
وشملت التوصيات التركيز على تطبيق نظم الري الحديث في المناطق التي تتميز بتركيب محصولي متجانس مثل مناطق زراعة قصب السكر بالوجه القبلي الذي يستهلك ما يقرب من 10000 متر مكعب من المياه لطبيعته كمحصول شره في استهلاك المياه، إضافةً إلى إنشاء كيان مستقل على أن يكون له كافة الصلاحيات في اتخاذ القرارات وتتضمن متخصصين فنيين وماليين لديهم القدرة على اتخاذ القرار طبقًا لظروف كل محافظة للتمكن من استخدام الاعتمادات المالية الاستخدام الأمثل.
 
 
كما أوصت اللجنة بقيام وزارة المالية بإعادة النظر في التكلفة التقديرية للفدان للتحول للرى الحديث بما يتوافق مع أسعار السوق والتكلفة الحالية بوضع سعر استرشادى للمزارعين قبل الزراعة، إضافةً إلى تفعيل دور الإرشاد الزراعي بإعداد حزمة من البرامج الإرشادية نحو توعية وتحفيز المزارعين على التحول من الرى التقليدي إلى نظم الري الحديث.
 
 
ومن ضمن التوصيات التوسع في تكنولوجيا الرى الحديث بشكل مستمر في إطار دراسات علمية متكاملة تحقق ترشيد استخدام المياه وتحسين كفاءتها، مع مراعاة تأثير الرى الحديث على باقى عناصر المنظومة المائية، و تحسين البنية التحتية لشبكات المياه، وتوفير المياه اللازمة لتشغيل تقنيات الري الحديث.
 
 
كما تضمنت التوصيات، تطوير نظم المراقبة والتحكم الآلي لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في استخدام المياه، ووضع جدول زمني محدد ومعايير محددة بصدد تنفيذ التحول للرى الحديث في البساتين ومزارع قصب السكر، بحيث تكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة وبساتين الفاكهة بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة.