Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شعبة الدواجن: سعر الكيلو العادل 75 جنيها.. وتكلفة الكتكوت 10 جنيهات ويباع بـ31 جنيها

 كتب:  متابعات
 
شعبة الدواجن: سعر الكيلو العادل 75 جنيها.. وتكلفة الكتكوت 10 جنيهات ويباع بـ31 جنيها
دواجن - أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، أنه تم الاتفاق على خفض أسعار الدواجن وبيض المائدة قبل عيد الفطر المبارك، إلا أنه لم يتم تنفيذ ذلك بسبب عدم وجود آليات تنفيذ.

أسعار الدواجن

وقال رئيس شعبة الدواجن، خلال تصريحات لبرنامج «الحياة اليوم» المذاع عبر شاشة «الحياة»، مساء الإثنين، إن أسعار الدواجن اليوم بالمزرعة تراجعت إلى مستويات 82 جنيها؛ نتيجة انخفاض الطلب الكبير بعد ارتفاعها بنهاية رمضان عند حدود 93 جنيها بالمزرعة، لافتا أن سعر المستهلك اليوم 90 جنيها.

أسعار البيض

وأضاف أن سعر بيض المائدة لا يزال يتجاوز 150 و155 جنيها في المزرعة، وذلك بسبب المشاكل الحاصلة نتيجة نقص قطعان أمهات الدواجن، لافتا أن كبار المنتجين يحتكرون 80 % من قطعان الأمهات، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الكتاكيت إلى 31 جنيها، بينما يضطر المربون الصغار إلى بيعها بسعر 20 جنيها.

وشدد على ضرورة إلغاء آليات العرض والطلب التي تتحكم في السوق، معتبرا أنها غير منطقية وتسبب معاناة للمواطنين، قائلا: «النهاردة الكتكوت بـ 31 جنيها علشان إيه!، موضوع آليات العرض والطلب اللي بتتحكم في سوق وتتحكم في الناس والمواطن أنا عاير ألغيها نهائيا».

وانتقد أرباح المنتجين المرتفعة، لا سيما أن تكلفة الكتكوت تبلغ 10 جنيهات، بينما يبيعه المنتج بسعر 31 جنيها، قائلا: «تكلفة الكتكوت 10 جنيهات ممكن المنتج يبيعه بـ 15 جنيها ويكسب 5 جنيهات، في ناس بتنتج 300 ألف في اليوم بتكسب مليون ونصف في اليوم ليه تكسب 6 ولا 7 ملايين، والمواطن طفحان الدم وعمال يلطم»، حسب تعبيره.

سعر كيلو الدواجن العادل

وبين أن سعر كيلو الدواجن العادل يجب ألا يزيد سعر الدجاج عن 75 جنيهًا، وكرتونة البيض بـ130 جنيهًا. 

وطالب رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، بضرورة تشغيل وزارة الزراعة للمزارع.