Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس زراعة الشيوخ: محصول القطن يرتبط تاريخيًا بالمصريين وأهم مورد للعملة الأجنبية في مصر

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
رئيس زراعة الشيوخ: محصول القطن يرتبط تاريخيًا بالمصريين وأهم مورد للعملة الأجنبية في مصر
المهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال المهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ إن الدراسة المُقدمة من النائب محمد السباعي بشأن محصول القطن، وكانت من أهم الملفات لدى لجنة الزراعة والري واستغرقت الكثير من الوقت لمناقشة جميع محاورها، ويأتي ذلك نظرًا لأهمية ذلك المحصول الذي يرتبط تاريخيًا بالمصريين، حيث كان يتم زراعة نحو 2 مليون فدان في الماضي، وكان يمثل أهم مورد اقتصادي للمصريين باعتباره المحصول الرئيسي للفلاح المصري، كما كان أهم مورد للعملة الأجنبية بالنسبة للدولة.

وكان ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي بشأن زراعة القطن المصري، والتحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري.

وأكد الجبلي أن السنوات السابقة شهدت تراجع كبير في زراعة القطن حيث تراجعت مساحة زراعته إلى 200 ألف فدان بعدما كانت 2 مليون فدان، حيث تم استبدال زراعته بزراعة محاصيل أخرى، مما كان يتطلب البحث عن السبب لاسيما أن محصول القطن كان له فوائد عديدة وكان يوفر فرص عمل.

رئيس زراعة الشيوخ: الرئيس السيسي وجه بإنشاء أكبر مصنع للغزل في العالم

وأضاف رئيس زراعة الشيوخ أنه يُحسب للرئيس عبد الفتاح السيسي تنبهه لذلك الملف شديد الأهمية وتعامل معه بالطريقة الصحيحة، وهي البدء بالتسويق قبل الزراعة، لأن الفلاح كان يسأل نفسه "هزرع القطن ليه وهوديه فين؟".

وتابع: "وجه الرئيس بإنشاء أكبر مصنع للغزل في العالم، وبالفعل قمنا بزيارة ميدانية له على الطبيعة، ونراه ليس له مثيل في العالم، حيث يُقام على مساحة 62 ألف متر، ليُعد ذلك خطوة هامة وبداية صحيحة للنهوض بزراعة القطن.

وأردف قائلًا: "النجاح يبدأ من هنا، توفير التسويق  قبل الزراعة، ما ينبئ بنتائج جيدة، مشيرًا إلى أهمية المحصول في كونه كثيف العمالة مما يوفر فرص عمل، كما تقوم عليه صناعات مختلفة مثل الزيوت والأعلاف والغزل والملابس وغيرها، ولا يجوز أن يكون عددنا 100 مليون نسمة، ونستورد ملابس من الخارج، لابد من خطة واضحة بالأرقام لعمل اكتفاء ذاتي من الملابس".

وطالب الجبلي من الحكومة سرعة التفاعل مع الدراسة المعروضة، وإعداد خطة متكاملة للرد عليها، توضح بالأرقام كيفية النهوض بذلك الملف واستعادة الريادة التاريخية في محصول القطن وصناعة الغزل والنسيج.