Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

النائب ياسر الهضيبي: المساحة المنزرعة بالقطن تراجعت إلى 132 ألف فدان عام 2016

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
النائب ياسر الهضيبي: المساحة المنزرعة بالقطن تراجعت إلى 132 ألف فدان عام 2016
النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن الدراسة المُقدمة من النائب محمد السباعي بشأن زراعة القطن المصري والتحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري، والتي يتشرف بها مجلس الشيوخ وقد تكون محل استجواب في مجلس النواب لوزارات معنية وهم "الزراعة، التجارة والصناعة، وزارة قطاع الأعمال".

وكان ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الثلاثاء، والتي شهدت مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار عن الدراسة المُقدمة من النائب محمد ماهر السباعي بشأن زراعة القطن المصري والتحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري.

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد إن المساحة المزروعة بالقطن تراجعت إلى نحو 132 ألف فدان عام 2016 وجاء بسبب تدهور زراعة القطن وتناقصها، وهذه الخطوة تذكرنا بفيلم الفنان عادل إمام "النوم في العسل"، حيث قال: "إحنا كنا نايمين في العسل عندما انتقصت المساحة المزروعة للقطن".

وأضاف الهضيبي أنه من ضمن أسباب تدهور زراعة القطن هو تصدير القطن المصري خام في الخارج متسائلًا: "أين الصناعة؟"، متابعًا: "الإجابة تأتي دائمًا بعدم وجود مخازن لهذه الصناعة، مشيرًا إلى أنه في نفس الوقت يوجد مخازن قطاع غير مرخصة"، كما تساءل قائلًا: "لماذا تركت وزارة الزراعة الفلاح يعزف عن زراعة القطن ويذهب لزراعة الخضراوات؟".

وترجع أهمية هذه الدراسة عن القطن المصري الخام لكونه من أجود خامات الأقطان في العالم، حيث إن القطن المصري منافس قوي يفوق الأقطان العالمية في الجودة لما يتميز به من صفات جودة طبيعية وتكنولوجية وغزلية متفوقا على باقي الأقطان العالمية المثيلة له في فئة الطول، وذلك نتيجة جهود جميع القطاعات القائمة  عليه من قطاعات بحثية وزراعية وإنتاجية وتسويقية وتصنيعية.