Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تأثير رياح الخماسين.. ظهور الذباب الصحراوي في مصر والأرصاد تحذر

 كتب:  رحاب سعودي
 
تأثير رياح الخماسين.. ظهور الذباب الصحراوي في مصر والأرصاد تحذر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حذر خبراء الأرصاد الجوية في مصر المواطنين من تأثير الذباب الصحراوي، الذي دخل الآن الأراضي المصرية مع رياح الخماسين، ووصل إلى محافظة مرسى مطروح، و دعوا السكان إلى إغلاق النوافذ لحماية صحتهم من أضرار هذا الذباب الذي يأتي بسبب الرياح السودانية الجنوبية الصحراوية.

تعد مصر واحدة من الدول الأكثر عرضة لغزو الذباب الصحراوي بفضل موقعها الجغرافي ومناخها، و خلال فصل الربيع، تنقل رياح الخماسين الرمال الصحراوية مما يزيد من انتشار هذا الذباب من موطنه الأصلي في الصحراء إلى المناطق المأهولة بالسكان.

ويخذر  الخبراء من انتشار الذباب الصحراوي في أجزاء مختلفة من مصر، خاصة في قرى ومراكز صعيد مصر، إلى ارتفاع درجات الحرارة، و يشيرون إلى أن ظهور الثعابين والعقارب والحشرات المختلفة، بما في ذلك الذباب الصحراوي، يعد ظاهرة طبيعية متوقعة في هذا الوقت من كل عام، نتيجة لبدء فصل مناخي جديد وارتفاع درجات الحرارة.

وتشير بعض المصادر مثل موقع "ويكيبيديا" إلى أن حجم الذباب الصحراوي لا يزيد عن ربع سنتيميتر، ويتميز بمجموعة متنوعة من الألوان، منها الأزرق والبني والأسود، مما يسهم في تعريف هذا الكائن الصغير وتمييزه.

يعتمد الذباب الصحراوي على القمامة وغيرها من أنواع المخلفات كمصدر غذائي، وبعض الأنواع تتغذى على المواد المتخمرة مثل المخلفات الزراعية.

يطلق اسم "الذباب الصحراوي" على هذا الكائن لأنه يأتي من اتجاه السودان ويتجه نحو الصحراء، حيث يكون قادرًا على مقاومة كميات الهواء الشديدة التي قد تكون مميتة له، ويزداد انتشاره عادةً مع بداية الموسم.

ماهي أضرار الذباب الصحراوي؟

أضرار الذباب الصحراوي تتمثل في إزعاج شديد للإنسان والحيوان، نتيجة لبلدغاته المؤلمة والحكة الشديدة التي يسببها. كما يمكن أن يكون ناقلاً للأمراض مثل الجمرة الخبيثة والتهاب الدماغ الفيروسي.

بالإضافة إلى ذلك، يؤثر على الإنتاج الحيواني عن طريق تقليل كمية الحليب التي تنتجها الأبقار، ويهدد الأمن الغذائي بتلف المحاصيل الزراعية.

كيفية مكافحة الذباب الصحراوي؟

يمكن مكافحة الذباب الصحراوي من خلال عدة طرق، ويشير الخبراء إلى ضرورة إزالة مصادر التكاثر مثل القمامة والمخلفات العضوية،  كما ينصحون باستخدام مصائد الذباب ورش المبيدات الحشرية في الأماكن الموبوءة،  ينصح أيضا بإستخدام البخور كوسيلة لطرد الذباب من المنازل.

 أطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إنذارا شديد اللهجة بشأن نشاط رياح الخماسين في عدة مناطق في مصر، بما في ذلك القاهرة الكبرى، وأوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن رياح الخماسين تحدث في فصل الربيع وتستمر لمدة 50 يومًا، وقد سميت بهذا الاسم لانها ليست شرطا متصلة، بل قد تحدث على فترات متقطعة خلال شهري مارس ويونيو.