Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موعد المولد النبوي 2024 بالميلادي في مصر.. اعرف موعد اجازتك

 كتب:  رحاب سعودي
 
موعد المولد النبوي 2024 بالميلادي في مصر.. اعرف موعد اجازتك
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يعتبر مولد النبي صلى الله عليه وسلم أحد أعظم الأحداث في تاريخ البشرية، ففي هذا اليوم، نزلت الرحمة على العالمين، ويحرص المسلمون على معرفة موعد المولد النبوي لعام 2024، حيث يعتبرونه مناسبة للتعبير عن محبتهم وفرحهم بمولد النبي الشريف، وإحياء هذه الذكرى الطيبة، ولا شك أن الاحتفال بالمولد النبوي يعتبر فرصة عظيمة لاستذكار سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، والتأمل في قيمه وسماحته التي تشكل قدوةً نبراساً في حياة المسلمين.

موعد المولد النبوي 2024

يصادف موعد المولد النبوي الشريف في عام 2024 يوم 15 سبتمبر، ويوافق هذا التاريخ يوم 12 ربيع الأول لعام 1446 هجريا، ويبقى على احتفال المسلمين بالمولد النبوي الشريف في عام 2024 أكثر من 5 أشهر،  ويتغير توقيت مولد النبي من سنة لأخرى بناء على الفارق بين التقاويم الميلادية والهجرية. 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024

أكدت دار الإفتاء أن الاحتفال بالمولد النبوي من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ حيث يعبر عن الفرح والمحبة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، الذي يشكل أساسا من أسس الإيمان. فقد صح عنه قوله: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين"، وفقاً للحديث الصحيح للبخاري. كما أنه عليه الصلاة والسلام سن لنا جنس الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف، إذ كان يصوم يوم الإثنين ويقول: "ذلك يوم وُلدت فيه"، وهو رواية صحيحة للإمام مسلم.

يبيح الشرع الاحتفال بموالد آل البيت وأولياء الله الصالحين، وإحياء ذكراهم، نظرا للتأسي بهم والسير على خطاهم، ويأتي ذلك استنادا إلى الأمر الشرعي بتذكر الصالحين، كما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ" [مريم: 16]، حيث يتم التذكير بمريم عليها السلام التي كانت صديقة لله وليست نبية. كما ورد أمر بالتذكير بأيام الله تعالى، كما في قوله: "وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ" [إبراهيم: 5]، ومن أيام الله تعالى أيام الميلاد؛ لأنها فترة حصول نعمة الإيجاد، وتعتبر بداية لحصول كل نعمة تنالها البشرية، ولذلك يعتبر تذكر الميلاد والتذكير به بابا لشكر نعم الله تعالى على الناس.

اقرأ أيضا:تفسير رؤية زيارة الكعبة.. تفسير حلم العمرة للعزباء

اقرأ أيضا:ميعاد وقفة عيد الأضحى 2024 بالميلادي في مصر