Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما هو سبب ظهور الحزام الناري؟.. كيفية الوقاية من الحزام الناري

 كتب:  رحاب سعودي
 
ما هو سبب ظهور الحزام الناري؟.. كيفية الوقاية من الحزام الناري
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ينتج مرض الحزام الناري عن فيروس يؤثر على الأعصاب ويسبب ظهور طفح جلدي، مصحوبا بألم شديد، ويظهر هذا الطفح في جانب واحد من الجسم، على عكس جدري الماء الذي يتسبب في ظهور طفح جلدي مصحوب بالحكة وينتشر في أماكن متعددة على الجسم، يسبب مرض الحزام الناري نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء.

ويستعرض لكم موقع "العاصمة" ما هو سبب ظهور الحزام الناري؟.. كيفية الوقاية من الحزام الناري.

سبب ظهور الحزام الناري؟

الحزام الناري، المعروف أيضا بالهربس الناري، هو عدوى فيروسية شائعة تسبب ظهور طفح جلدي مؤلم يظهر عادة حول الشفاه أو الفم، يعتبر فيروس الهربس البسيط من أسباب الحزام الناري الرئيسية، حيث يكون لديك الفيروس في جسمك بعد التعرض له من قبل، ويمكن أن ينشط في أي وقت لتسبب الحزام الناري، يتأثر الشخص بالفيروس عادة عندما يكون جهاز المناعة ضعيفا أو مضطربًا، مما يجعلهم أكثر عرضة لظهور الحزام الناري. 

طريقة الوقاية من الحزام الناري

1- تعزيز جهاز المناعة:

يمكن تعزيز جهاز المناعة عن طريق تناول غذاء متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم.

2- الحفاظ على نظافة اليدين:

يجب غسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون، خاصة بعد لمس الجلد المصاب بالحزام الناري، لمنع انتقال الفيروس إلى الأماكن الأخرى أو إلى الآخرين.

3- تجنب الاتصال المباشر: 

ينصح بتجنب لمس الحزام الناري أو المنطقة المصابة به، وتجنب مشاركة الأشياء الشخصية مع الآخرين أثناء الإصابة.

4- التقيد بنظام غذائي صحي:

يعتبر الابتعاد عن الأطعمة الحامضية والمالحة والحارة والتوابل قدر الإمكان خلال فترة الإصابة بالحزام الناري مفيدًا، حيث يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من الألم والتهيج.

5- التعامل مع الإجهاد بشكل صحي:

يمكن أن يؤدي التوتر والضغط النفسي إلى تضخم الفيروس وظهور الحزام الناري، لذا ينبغي العمل على تقليل مستويات الإجهاد من خلال ممارسة التمارين الرياضية والتنفس العميق والتقنيات الاسترخاء.

اقرأ أيضا:10 عصائر منعشة للتغلب على حرارة رياح الخماسين في الصيف

اقرأ أيضا:فوائد الموز على الريق.. احمي نفسك من الأمراض