Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزيرة البيئة: تعاون مصري ألماني استعدادًا لمؤتمر المناخ القادم COP29

 كتب:  متابعات
 
وزيرة البيئة:  تعاون مصري ألماني استعدادًا لمؤتمر المناخ القادم COP29
وزيرة البيئة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بعد مشاركتها في الدورة الـ ١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ في ألمانيا، على التعاون الوثيق بين مصر وألمانيا استعدادًا لمؤتمر المناخ القادم COP29 في أذربيجان.

تأتي هذه التحضيرات لاستعراض القضايا الهامة المطروحة خلال المؤتمر، خاصة ملف تمويل التغير المناخي، وضرورة توحيد الجهود لتحديد هدف عالمي كمي للتمويل المناخي، يتناسب مع احتياجات الدول وتطلعاتها.

وقد رأست فؤاد، إلى جانب وزيرة الخارجية الألمانية، جلسة النظام العالمي لتمويل المناخ، التي تناولت الوضع الحالي لتمويل التغير المناخي وسبل تحقيق هدف جديد لهذا التمويل خلال مؤتمر COP29.

وجرى خلال الجلسة مناقشة كيفية مواءمة التدفقات المالية لسد الفجوة الأساسية في تمويل المناخ على مستوى العالم، بهدف تحقيق أهداف اتفاق باريس.

وأوضحت الوزيرة أن الجلسة شملت ثلاثة جلسات حوارية بين الدول المتقدمة والنامية، حيث تباينت الآراء حول أفضل السبل لتمويل المناخ.

وزيرة البيئة تشير أن الاتفاق بين الدول النامية والمتقدمة على أهمية وضع هدف عالمي كمي لتمويل المناخ في COP29

فبينما ترى الدول المتقدمة أهمية استخدام جميع المصادر المتاحة، بما في ذلك الموارد الوطنية والقطاع الخاص، تعتبر الدول النامية أن تمويل التخفيف يزيد من مديونيتها دون تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت الوزيرة إلى الاتفاق بين الدول النامية والمتقدمة على أهمية وضع هدف عالمي كمي لتمويل المناخ في COP29، يبنى على تجارب سابقة، مثل تجربة تمويل المناخ بقيمة ١٠٠ مليار دولار. وقد أكدت الوزيرة على ضرورة إتاحة التمويل للدول النامية، وتحقيق الاستدامة في المشاريع الممولة، سواء كانت تنموية أو تتعلق بالتكيف مع تغير المناخ.

وختمت الوزيرة ياسمين فؤاد، خلال الاجتماع، بتسليط الضوء على التحديات التي تواجه الدول النامية في تمويل مشاريع التكيف والتخفيف، مؤكدة على أهمية توفير تمويل غير قابل للردع وفقًا للتزامات التنمية المستدامة.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يجري جولة تفقدية داخل مركز البيانات والحوسبة