Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خاص لـ العاصمة... 95 % من الـ1118 قطعة المضبوطة بأسيوط أثرية وتم إيداعها بالمخزن المتحفي

 كتب:  بسمة فرج
 
خاص لـ العاصمة... 95 % من الـ1118 قطعة المضبوطة بأسيوط أثرية وتم إيداعها بالمخزن المتحفي
أثار أسيوط
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد مصدر مسئول بأثار أسيوط، أن تم إيداع ضبطية الـ 1118 قطعة أثرية في المخزن المتحفي بشطب أسيوط.


وأشار المصدر، في تصريح خاص لـ العاصمة، أن الواقعة حدثت مساء الجمعة، وتم إخطار أثار أسيوط من قبل وزارة الداخلية بعد إلقاء القبض على المتهم وبحوزته أثار بمعرفة النيابة العامة.


أعلن قطاع الأمن العام شرطة السياحة والأثار عن حيازة موظف لقطع أثرية بمسكنه كائن بدائرة قسم شرطة ثان أسيوط بقصد الأتجار وعثر بحوزتع على عدد 1118 قطعة أثرية.


وقال المصدر أن تبين من خلال فحص اللجنة التى شكلت منذ  السبت الماضي وحتى صباح اليوم وتضم مرممين وصيانة ومفتشين بأثار أسيوط أن نسبة 95 % من المضبوطات أثار وال5% غير أثرية.


وعن العصور التى تعود لها المضبوطات ترجع للعصور الفرعوني واليوناني والروماني والقبطي، وأنها أكبر ضبطية  بأثار أسيوط وفقاً لمصدر أثار أسيوط.


وأوضح المصدر أنه عقب الأنتهاء من القضية سيتم تسجيل وترقيم الحرز مع استمرار وضعه بالمخزن، وعند بناء متحف جديد سيتم تشكيل لجنة متخصصة لجمع القطع المناسب لها وحتى هذه اللحظة تظل بالمخزن.


وأعلنت قطاع الأمن العام شرطة السياحة والأثار عن العثور على موظف بحوزته 1118 قطعة أثرية جاء أبرزها مجسم لتابوت بداخله مومياء وعدد 2 تابوت خشبي بداخله مومياء عليه كتابات ونقوش فرعونية  وتابوت على جزئين غير مكتمل من المرمر - عدد 2 تمثال خشبى عليهما نقوش ورسومات - عدد من الوحات الحجرية ولفائف الباردى والجعران والقلادات مختلفة الأحجام والأشكال – عدد من التماثيل وأجزاء تماثيل غير مكتملة متنوعة تعود لعصور قديمة – عدد من القطع الحجرية والخشبية وقطع من الزخرف والفيانس والفخار وأدوات منزلية تعود لعصور مختلفة – عدد من العملات المعدنية مختلفة الأشكال والأحجام تعود لعصور قديمة).

أقرأ أيضاً...الرئيس السيسي يستقبل رئيس البوسنة والهرسك بقصر الاتحادية

أقرأ أيضاً....رئيس الوزراء: 85% من مساعدات قطاع غزة من مصر