Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طفرة غير مسبوقة في سيناء.. كيف رأت المؤسسات الدولية التنمية على أرض الفيروز؟

 كتب:  رحاب جمعة
 
طفرة غير مسبوقة في سيناء.. كيف رأت المؤسسات الدولية التنمية على أرض الفيروز؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نجحت مصر في تحقيق تطور ملحوظ في سيناء، حيث جعلتها جزءً مهماً من خطط التنمية على مدار العقد الماضي، وعملت على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وتمثل سيناء محورًا أساسيًا في استراتيجيات التنمية المستدامة لمصر، نظراً لأهميتها الجغرافية والتاريخية.

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرًا يتناول النقلة الكبيرة والمشاريع الضخمة للتنمية والإعمار في سيناء ومدن القناة، مبرزًا النتائج الإيجابية التي تحققت نتيجة تنفيذ استراتيجيات الأمن والتنمية على مدى 10 سنوات.

مشروع التجلي الأعظم

يشير التقرير إلى الرؤية العالمية لتنمية سيناء ومدن القناة، حيث أشارت مجموعة أكسفورد للأعمال في عام 2023 إلى جهود وزارة السياحة المصرية في مشروع التجلي الأعظم. يهدف هذا المشروع إلى تطوير المواقع في سيناء لجذب السياح الروحيين والترفيهيين، وذلك في إطار الحفاظ على المواقع ذات الأهمية التاريخية والروحانية.

محطة الألواح الشمسية

أشار أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر في عام 2023، إلى أهمية محطة الألواح الشمسية في مطار شرم الشيخ الدولي كدليل على التزام مصر بتعزيز حلول الطاقة المستدامة. وأضاف أن هذا الإنجاز يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق مستقبل أكثر خضرة للبلاد.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 

شركة أجيليتى أكدت في عام 2023 أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تشكل دليلاً على جهود مصر لتحقيق دور رئيسي في الاقتصاد العالمي. تم إنشاؤها لتكون مركزاً للتجارة الدولية والابتكار والتصنيع، وأصبحت جاذبة للمستثمرين المحليين والأجانب، مما يعزز النمو الاقتصادي في مصر.

إعادة استخدام مياه الصرف الصحي والزراعي 

وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ عام 2023، توسّعت الحكومة المصرية في استخدام مياه الصرف الصحي والزراعي من خلال إنشاء محطات معالجة مياه مثل بحر البقر والمحسمة، وأقامت البنية التحتية لحماية المواطنين من السيول في سيناء والبحر الأحمر، بالإضافة إلى تأسيس مستجمعات لمياه الأمطار، كإجراءات لمواجهة تغير المناخ والفيضانات المفاجئة.

ومن جهة أخرى، أشارت خدمة أبحاث الكونغرس الأمريكي في عام 2023 إلى جهود الحكومة المصرية في مكافحة الإرهاب وتعزيز التنمية الاقتصادية في سيناء عبر افتتاح أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الزراعي في العالم بشمال سيناء عام 2021.

أقرأ أيضًا...

افتتاح «مدينة السيسي» في سيناء.. تعرف على أهم المشروعات المنفذة بها