Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل الاحتفال بشم النسيم حرام أم حرام؟

 كتب:  ندى جمال
 
هل الاحتفال بشم النسيم حرام أم حرام؟
شم النسيم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يثير العديد من المواطنين في الفترة الأخيرة استفسارًا حول "هل الاحتفال بشم النسيم حرام أم حرام؟"، والذي يصادف غدًا الإثنين 6 مايو 2024، وقد قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيح الموقف الشرعي بخصوص هذه المناسبة لحسم الجدل المحيط بها، ويستعرض لكم موقع "العاصمة" كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع في التقرير التالي.

هل الاحتفال بشم النسيم حرام أم حرام؟

ارتفعت معدلات البحث خلال الساعات القليلة الماضية لمعرفة "هل الاحتفال بشم النسيم حرام أم حرام؟"، وذلك عبر محرك البحث جوجل.

وللإجابه على التساؤل حول "هل الاحتفال بشم النسيم حرام أم حرام؟"، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر البوابة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بشم النسيم ليس محرمًا شرعًا.

أكد فضيلة المفتي، في بيان فتواه عبر البوابة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أن جميع الفتاوى الصادرة من الدار توضح بوضوح إباحة الاحتفال بـ شم النسيم والمشاركة فيه وفقًا للشريعة الإسلامية.

تشمل هذه الفتاوى الصادرة في عهد المفتي الأسبق فضيلة الأستاذ الدكتور نصر فريد واصل، برقم 314 لسنة 2001م، والفتوى الصادرة في عهد المفتي السابق فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة، برقم 212 لسنة 2012م، والفتوى الصادرة برقم 208 لسنة 2017م.

تفاصيل وتوضيح فتوى الاحتفال بشم النسيم

في توضيح فتواه، أوضح فضيلة المفتي، شوقي علام أن "شم النسيم" هو عادة مصرية ومناسبة اجتماعية لا يُعتبر فيها أي شيء مخالفًا للشريعة، ولا ترتبط بأي معتقد يتعارض مع القيم الإسلامية.

ويحتفل المصريون جميعًا في هذا الوقت بدخول فصل الربيع، ويستمتعون بالتجمع العائلي، وزيارة الأماكن الخضراء، والاستمتاع بوجبات مثل البيض والسمك، وهذه الأمور جميعًا مباحة شرعًا وتُحث عليها الشريعة الإسلامية، كصلة الأرحام والاستمتاع بالطيبات والترفيه عن النفس.

وأن عمرو بن العاص، الذي كان واليًا لمصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، كان يشجع المصريين على الاحتفال بدخول فصل الربيع بانتهاء فصل الشتاء.

الاحتفال بـ "شم النسيم"

الاحتفال بـ "شم النسيم" هو احتفال اجتماعي بدخول فصل الربيع وليس له علاقة بالأديان، وقد احتفلت الثقافات القديمة بأشكال مختلفة بدخول فصل الربيع، كما كان يحتفل المصريون القدماء بعيد "شموس" أو "بعث الحياة"، وكان لديهم احتفالات مثل البابليين بعيد ذبح الخروف، واليهود بعيد الفصح، والرومان بعيد القمر، وهكذا.

المسلمون يسعون دائمًا للتواصل والتعايش مع الثقافات المحلية في بلدانهم، ويحرصون على الاندماج في المجتمع مع الحفاظ على هويتهم الدينية.

يعتبر فصل الربيع والاحتفال بـ "شم النسيم" فرصة للترابط الاجتماعي وتعزيز الانتماء الوطني، وهو معبر عن حسن السلوك والتقاليد الوطنية دون تعارض مع الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا:

حرام أم حلال؟.. الإفتاء توضح حكم الاحتفال بشم النسيم

قبل شم النسيم... أعراض الإصابة بتسمم بعد أكل الرنجة والفسيخ