Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الموانىء البرية والجافة: لميناء أكتوبر الجاف دور هام في حركة الواردات والصادرات

 كتب:  متابعات
 
الموانىء البرية والجافة: لميناء أكتوبر الجاف  دور هام في حركة الواردات والصادرات
الموانىء البرية والجافة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة عن استمرار ميناء أكتوبر الجاف في استقبال الواردات والصادرات القادمة والمتجهة من وإلى الموانئ البحرية المصرية عبر خطوط السكك الحديدية، منذ بدء تشغيله تجريبياً في نوفمبر 2022، وافتتاحه وتشغيله رسمياً في منتصف يونيو 2023.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى الدور الكبير والمزايا المتعددة لميناء أكتوبر الجاف في تيسير حركة الصادرات والواردات، حيث يمثل طفرة في منظومة النقل واللوجستيات.

الميناء يتيح تخزين البضائع المستوردة

يساهم الميناء في منع تكدس الموانئ البحرية بالحاويات من خلال إجراءات جمركية سريعة وفعالة، ويتميز بوجود مستودعات جمركية لتخزين البضائع الواردة، سواءً كانت عامة أو خاصة، مع توفير خدمات مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ ومزج المنتجات الأجنبية بأخرى لإعادة التصدير، إضافةً إلى صيانة وفحص الحاويات المبردة.

ويتيح الميناء أيضًا تخزين البضائع المستوردة في مستودعاته لصالح المستثمرين، ويتم تسليم هذه البضائع وفقًا لاحتياجات المستوردين وتسديد الرسوم الجمركية المعمول بها، مما يخفف الضغط عن الموانئ البحرية ويوفر الوقت والتكاليف لصالح أصحاب المصانع.

ويأتي هذا في إطار جهود الميناء لتخفيف الضغط عن الموانئ البحرية وتوفير الوقت والتكاليف لصالح أصحاب المصانع.

الجدير بالذكر أن ميناء أكتوبر الجاف يعبر عن شراكة فعّالة بين القطاعين العام والخاص وقد فاز بجائزة "IJ Global" كأفضل مشروع نقل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما هو أول مشروع في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر.

اقرأ أيضًا: التربية والتعليم تطلق مبادرة لتعزيز نظام النيل التعليمي الدولي