Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«وقف إطلاق النار في غزة نهائيًا»... ما المقترح الذي وافقت عليه حماس وإسرائيل؟

 كتب:  ندى جمال
 
«وقف إطلاق النار في غزة نهائيًا»... ما المقترح الذي وافقت عليه حماس وإسرائيل؟
غزة وإسرائيل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفعت معدلات البحث خلال الساعات القليلة الماضية لمعرفة "تفاصيل وقف إطلاق النار في غزة نهائيا، وما المقترح الذي وافقت عليه حماس وإسرائيل؟"، ويستعرض لكم موقع "العاصمة" كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع في التقرير التالي.

وقف إطلاق النار في غزة نهائيا

أكد القيادي في حركة حماس، طاهر النونو، أن المقترح الذي وافقت عليه حماس يشمل وقف وقف إطلاق النار في غزة نهائيا وإعادة الإعمار وعودة النازحين، ولكن ما تفاصيل المقترح الذي وافقت عليه حماس وإسرائيل؟

المقترح الذي وافقت عليه حماس وإسرائيل المعلنة حتى الآن تشمل ثلاث مراحل، حيث يستمر كل مرحلة لمدة 42 يومًا، ويشمل المقترح وقف إطلاق النار في غزة نهائيا، وانسحاباً كاملاً من غزة وعودة النازحين وتبادل الأسرى، كما يشمل الاتفاق عودة الهدوء المستدام مع وقف العمليات العسكرية ووقف طائرات الاستطلاع الإسرائيلية في أوقات محددة.

عودة النازحين لا تتضمن أي شرط محدد، فيما سيتولى قطر ومصر ومنظمات دولية مسؤولية إعادة إعمار غزة.

مراحل تنفيذ عملية تبادل الأسرى

يتم تنفيذ عملية تبادل الأسرى على ثلاث مراحل:

في المرحلة الأولى، سيتم إدراج ما تبقى من النساء من السكان المدنيين والعسكريين، بالإضافة إلى المجندات الإسرائيليات، والأطفال، وكبار السن، والمرضى.

في المرحلة الثانية، سيتم توقيف العمليات العسكرية، وسيتم الإفراج عن الأشخاص الذين كانوا حيين في قطاع غزة من بين الـ 33 الذين طلبت إسرائيل تسليمهم، وإلا سيتم تحرير جثثهم.

أما المرحلة الثالثة والنهائية، سيتم السماح بدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية.

تفاصيل البيان الصادر عن الحركة

أعلنت حركة حماس موافقتها على المقترح القطري المصري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفقًا لبيان صادر عن الحركة، وجاء في البيان أن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أجرى اتصالات هاتفية مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية عباس كامل، حيث أعلن لهما موافقة الحركة حماس على المقترح المتعلق باتفاق وقف إطلاق النار يوم الإثنين.

وجاء في البيان:"الاتفاق الاطاري يهدف إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين الموجودين في قطاع غزة من مدنيين وجنود سواء أكانوا على قيد الحياة أم غير ذلك ومن جميع الفترات والأزمنة مقابل اعداد من الأسرى في السجون الإسرائيلية يتم الاتفاق عليها، والعودة إلى الهدوء المستدام وبما يحقق وقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وإعادة الإعمار ورفع الحصار".

اقرأ أيضًا:

إيقاف العمل فى الجانب الفلسطينى من معبر رفح بعد سيطرة قوات الاحتلال عليه

عاجل| مصر تدين العمليات العسكرية في رفح وسيطرة الاحتلال على المعبر من الجانب الفلسطيني