Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد أزمة تصريحاته عن طه حسين.. مَنْ هو المفكر السوري فراس السواح؟ 

 كتب:  عفراء عثمان
 
بعد أزمة تصريحاته عن طه حسين.. مَنْ هو المفكر السوري فراس السواح؟ 
فراس السواح
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خلال الأيام الماضية، أثار المفكر السوري «فراس السواح» جدلًا واسعًا خلال مؤتمر مؤسسة تكوين للثقافة العربية، بعد تصريحاته التي اعتبرها البعض جرأةً في التعبير عن أفكاره دون قيود، بينما رأى آخرون فيها نوعًا من التكبر والغرور، خاصة أنه قال فيها: «إنه ويوسف زيدان أفضل من طه حسين».

من هو فراس السواح؟

ولد فراس السواح في حمص عام 1941، ونال شهادة الدكتوراه في تاريخ الأديان من جامعة هومبولت في برلين عام 1976. عمل أستاذًا في جامعات عديدة عربية وأجنبية، من بينها جامعة دمشق وجامعة اليرموك وجامعة بكين.

اشتهر «السواح» بمؤلفاته التي بلغت 26 كتابًا، تناولت مواضيع متنوعة مثل الأساطير والتاريخ وتاريخ الأديان. ومن أشهر مؤلفاته:

«مغامرة العقل الأولى، الأسطورة والتاريخ، قاموس المعتقدات الدينية والفلسفية، المسيحية العربية، الإسلام من منظور علمي».

أثار «السواح» الجدل مؤخرًا بتصريحاته خلال مؤتمر تكوين، حيث قال بأنّهما (هو والأديب يوسف زيدان) أهمّ من طه حسين، عميد الأدب العربي.

وعلّق «السواح» على تصريحاته لاحقًا، مؤكّدًا أنّها كانت دعابةً لا أكثر، ولا تقصد التقليل من شأن طه حسين أو أيّ شخصيةٍ أخرى.

ومع ذلك، لا يمكن إنكار مساهمة «السواح» في إثراء الفكر العربي بأفكاره الجديدة، حتّى وإنْ اختلفت معها بعض الآراء.

لا ينحصر تميز المفكر السوري في مُؤلفاته ومواقفه الفكرية فقط، بل حظي بتكريماتٍ وجوائزٍ مرموقة تقديرًا لإسهاماته القيّمة في مجال الفكر والثقافة.

ومن أهمّ هذه الجوائز:

«جائزة مصطفى زيور لأفضل كتاب من مؤسسة عبد الحميد شومان عام 2006، جائزة ابن خلدون للدراسات الإنسانية من المعهد العربي للدراسات الإنسانية عام 2010، جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فئة الفكر والثقافة العربية عام 2014».

تُؤكّد هذه الجوائز على مكانة فراس السواح كمفكرٍ عربيٍّ مرموقٍ، ساهم بشكلٍ فاعلٍ في إثراء الحوار الفكريّ والثقافيّ على المستوى العربيّ والعالميّ.